• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

وفد كردي في بغداد لبحث الموازنة وتصدير النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يناير 2014

بغداد (وكالات)- وصل وفد كردي حكومي برئاسة نيجيرفان بارزاني إلى العاصمة بغداد، أمس، لبحث ملف الموازنة وقضية تصدير النفط من الأراضي الكردية إلى تركيا.

وكان من المقرر أن يتباحث الوفد الكردي مع رئيس الحكومة نوري المالكي ونائبه حسين الشهرستاني في الملفين، إلا أن الأخيرين لم يوجدا في بغداد، فقد توجه المالكي أمس إلى ذي قار، بينما ذهب الشهرستاني إلى قضاء طوزخورماتو. وقال المتحدث باسم الوفد سفين دزيي إن الزيارة تأتي بعد الوصول إلى تفاهمات مشتركة في زيارة سابقة قام بها وفد الإقليم إلى بغداد بتاريخ 25 ديسمبر 2013، حيث تبادل الطرفان العديد من الآراء والأفكار والمقترحات لمعالجة المشاكل. وأشار إلى أن الوفد سيبحث في هذه الزيارة مع حكومة بغداد، مسألة الميزانية وملف النفط ومشاكل أخرى عالقة بين الجانبين للوصول إلى حلول على أساس مصالح الشعب العراقي بأجمعه. وأضاف أن حكومة الإقليم، وفقاً للأسس القانونية والدستورية، قدمت مقترحات عديدة وعملية إلى الحكومة العراقية على أمل أن تتمخض عنها نتائج إيجابية.

وشدد دزيي بالقول على أن حكومة الإقليم تؤمن دائماً بمعالجة المشكلات بالحوار والمباحثات والتفاهمات المشتركة، مشيراً إلى أنه وخلال لقاء يوم 25 ديسمبر، توصل الجانبان لمجموعة تفاهمات مشتركة على هذا الأساس.

وتعد قضية استخراج وإنتاج وتصدير النفط من إقليم كردستان إلى تركيا حسب اتفاقات بين الطرفين من أهم نقاط الخلاف بين أربيل وبغداد، حيث تصر أربيل على دستورية الإجراءات التي تقوم بها، فيما تعترض بغداد على تصدير النفط دون موافقتها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا