• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

إطلاق «مركز الإمارات لتقييم مخرجات التعلم»

«تقييم المخرجات» يستعرض أحدث التجارب العالمية لقياس جودة التعليم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

محسن البوشي (العين)

انطلقت صباح أمس في كلية تقنية المعلومات في جامعة الإمارات أعمال مؤتمر تقييم مخرجات التعلم الذي تنظمه الجامعة على مدار يومين لتبادل الأفكار والخبرات والتجارب العالمية المتميزة حول أفضل السبل لتقييم مخرجات التعلم، لارتباطها المباشر بقياس جودة التعليم، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور علي راشد النعيمي الرئيس الأعلى للجامعة ومشاركة واسعة من المنظمات الدولية المتخصصة في هذا المجال.

وتركز محاور المؤتمر على الاستخدام الفعال للتقييم المباشر وغير المباشر، لمخرجات التعلم وبناء قواعد التقييم، وتقيم برامج وخدمات شؤون الطلبة، ومراجعة البرامج الأكاديمية، ومعايير نجاح الطلبة، وأدوات وتقنيات التعليم، والمشاركة الفعالة لأعضاء هيئة التدريس، وتقييم مخرجات التعلم، وعرض تجارب في قياس مخرجات التعليم.

ويستعرض الخبراء والمتخصصون الدوليون المشاركون في المؤتمر على مدار يومين 30 ورقة عمل تغطي مختلف الجوانب في تقييم مخرجات التعلم عبر مجموعة من المحاور التي تركز على تحقيق التواصل الفعال بين الخبراء وصناع القرار على المستوى الإقليمي والدولي وعقد العديد من الشراكات الفاعلة بين مؤسسات التعليم الرائدة في المنطقة والعالم.

حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر د. محمد البيلي مدير الجامعة والدكتور غالب الحضرمي نائب المدير للشؤون العلمية والدراسات العليا ود. رالف وولف المدير السابق للرابطة الغربية الأميركية للكليات والجامعات «واسك – WASC»، ود. جورج كواه مؤسس ومدير المعهد الوطني لتقييم مخرجات التعليم «NILOA» من جامعة إلينويز أيربن تشامبيون بالولايات المتحدة وعدد من الخبراء والمختصين الدوليين والأكاديميين من الجامعة والمؤسسات التعليمية المعنية.

وأطلق البيلي رسمياً خلال جلسة الافتتاح «مركز الإمارات لتقييم مخرجات التعلم» الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة ويضطلع بدور رائد في ضبط وتجويد العملية التعليمية وتوفير التدريب اللازم عبر ورش العمل والدورات المتخصصة في تطبيق مفاهيم تقيم مخرجات التعلم وإعداد خبراء دوليين في هذا المجال تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات في تقييم مخرجات العملية التعليمية.

واستعرضت الدكتورة رحاب خليفة الأستاذ المشارك في كلية الإدارة والاقتصاد عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر خلال الجلسة الافتتاحية الهدف من إنشاء المركز والرؤية التي يرتكز عليها، داعية إلى الحفاظ على الحوار في ممارسات تقييم التعليم بين مؤسسات التعليم العالي ومختلف الجهات المعلنة، وتوفير التدريب في موضوعات التقييم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا