• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

رئيس الحزب الجمهوري أميناً عاماً للبيت الأبيض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

واشنطن (وكالات)

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أمس الأول، أنه سمى رئيس الحزب الجمهوري رينس بريبوس أمينا عاما للبيت الأبيض (كبير الموظفين)، وستيف بانون الرئيس التنفيذي لشبكة «بريتبارت نيوز» الإخبارية الإلكترونية، كبيرا للمخططين الاستراتيجيين وأحد كبار المستشارين.

وقال ترامب في بيان «يسرني أن يصبح لدي فريق ناجح جدا يواصل معي قيادة بلادنا». وأضاف «ستيف ورينس قياديان مؤهلان جدا، عملا معا بشكل جيد خلال حملتنا، وقادانا الى فوز تاريخي، الآن سيكون الاثنان معي في البيت الأبيض لنعمل على إعادة أميركا عظيمة مجددا».

وفي البيان نفسه وعد بريبوس بـ«العمل على خلق اقتصاد يعمل من أجل الجميع، وعلى حماية حدودنا، وإلغاء واستبدال نظام التأمين الصحي (أوباما كير)، وتدمير الإرهاب الإسلامي المتطرف».

وبذلك يتبنى كبير الموظفين المقبل في البيت الأبيض خطا أكثر تشددا من ترامب، نفسه بشأن الضمان الصحي الذي أمن تغطية طبية لـ22 مليون أميركي إضافي لم يكونوا يحظوا بأي ضمان.

أما بانون فأشار من جهته إلى أنه سيعمل بشكل «مشترك» مع بريبوس على غرار ما حصل خلال الحملة الانتخابية، «من أجل المساعدة على تنفيذ برنامج الرئيس المنتخب». وهو إعلامي معروف بتوجهه المحافظ المتطرف والذي تربطه علاقات بحركات اليمين المتطرف الأوروبية.

وقد يشكل بريبوس أيضا صلة الوصل بين البيت الأبيض والحزب الجمهوري الذي خرج منقسما من حملة الانتخابات الرئاسية، بعد أن رفضت بعض الشخصيات المنتمية إليه ترشيح ترامب لمنصب الرئيس.

وتعتبر هذه هي أول قرارات تعيين مهمة لترامب، حيث يعتبر منصب رئيس موظفي البيت الأبيض هو المنصب الأعلى رتبة في المقر الرسمي لأعلى سلطة تنفيذية في الولايات المتحدة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا