• الجمعة 25 جمادى الآخرة 1438هـ - 24 مارس 2017م

ضمن مبادرة وبتوجيهات رئيس الدولة

76 مشـروعـاً يتم تنفيذها لتوصيل مياه الشرب النقية في باكستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 يونيو 2014

تنفيذاً لمبادرة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بدعم قطاع المياه في الأقاليم والمناطق الفقيرة بجمهورية باكستان الإسلامية..نجحت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان في تبني تنفيذ 76 مشروعا لتوصيل مياه الشرب النقية للمناطق المحتاجة في مختلف الأقاليم الباكستانية، بكلفة إجمالية بلغت ستة ملايين و973 ألف دولار. ويعتبر المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان أحد المشاريع الإنسانية الرائدة التي تساهم بها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة تجاه الدول والشعوب المحتاجة للمساعدة ومد يد العون الإنساني لها حيث أطلق المشروع الإماراتي، بمبادرة كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، لتبني تنفيذ وإنشاء جملة من المشاريع الإنسانية والتنموية لمساعدة أبناء الشعب الباكستاني على تجاوز المحن والظروف المعيشية الصعبة التي يعانون منها بسبب نقص الخدمات الأساسية المتمثلة في التعليم والصحة والمواصلات والمياه ويعد برهانا على عمق العلاقات التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية باكستان الإسلامية وشعبيهما الصديقين وسعي القيادة الرشيدة الحثيث لتقديم كل دعم ممكن ومساعدة للشعب الباكستاني.

وتضمنت مشاريع المياه التي تم تنفيذها ضمن مجالات المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان أعمال حفر الآبار وتركيب محطات تحلية المياه وتنقيتها وإنشاء الخزانات والمضخات ومد شبكة الأنابيب لنقل المياه الصالحة للشرب إلى منازل الأهالي في إقليم خيبر بختونخوا ومنطقة جنوب وزيرستان وذلك في إطار المساعي الرامية لتوفير مياه الشرب النقية للسكان ووقايتهم من الأمراض والأوبئة التي قد تنجم عن عدم توفر مثل تلك المياه.

ويأتي تبنى المشروع الإماراتي لهذه المشروعات، لينعم سكان الأقاليم المستهدفة بالمياه النقية داخل منازلهم بعد العناء الذي كانوا يتكبدونه للحصول على احتياجاتهم من المياه.

وتوزعت إنجازات المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان في مجال توفير المياه على المناطق المحتاجة بواقع 44 مشروعا في إقليم خيبر بختونخوا و20 مشروعا في منطقة جنوب وزيرستان و10 مشاريع في منطقة مهمند أجنسي ومشروعين في منطقة شمال وزيرستان.

وتم في المرحلة الأولى الانتهاء من تنفيذ وانجاز 64 مشروعا، منها 44 مشروعا في إقليم خيبر بختونخوا و20 مشروعا في منطقة جنوب وزيرستان بتكلفة قدرها خمسة ملايين و773 ألف دولار أميركي، بينما يجري حاليا وضمن المرحلة الثانية تنفيذ 12 مشروعا منها 10 مشاريع في منطقة مهمند أجنسي ومشروعان في منطقة شمال وزيرستان بتكلفة مليون و200 ألف دولار.

وأكدت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان في هذا الصدد أن الغاية من تنفيذ هذه المشاريع تتمثل في توفير مياه الشرب النقية لأهالي المناطق التي تعاني من العديد من المشاكل الصحية بسبب تلوث المياه المتوفرة في مناطقهم وصعوبة الحصول على المياه الصالحة للاستخدام البشري فيها مما أدى إلى تفشي أمراض خطيرة في مجتمعهم مثل التهاب الكبد الوبائي والملاريا وغيرها من الأمراض والمشاكل الصحية المتعددة الناتجة عن استخدام المياه الملوثة والراكدة وذلك في إطار الجهود الإنسانية لتعزيز برامج مكافحة الأمراض الناتجة عن تلوث المياه ومعالجة المشكلة الأساسية للسكان في المناطق النائية والمتمثلة في الحصول على مياه الشرب النقية حيث تشير الدراسات إلى أن ثلث سكان باكستان يعانون نقص هذه المياه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض