• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

واشنطن: اتفاق الشراكة بين كييف وأوروبا أثبت فشل السياسة الروسية

اشتباكات في شرق أوكرانيا رغم تمديد وقف إطلاق النار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 يونيو 2014

مدد الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أمس ولـ 72 ساعة وقف إطلاق النار مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا بعد ساعات من التوصل إلى اتفاق شراكة تاريخي مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل أثار غضب موسكو.

وقالت الولايات المتحدة إن اتفاق أوكرانيا والاتحاد الأوروبي أثبت فشل التدخل الروسي في أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف إن التدخل الروسي في أوكرانيا جلب لروسيا بالضبط ما كانت تحاول منعه. كما أنها ألقت بذلك بدولتين أخريين هما جورجيا ومولدافيا بصورة أسرع إلى أحضان الاتحاد الأوروبي.

وتابعت هارف «أعتقد أنه من الجدير بالذكر أن ما كان الرئيس فلاديمير بوتين يحاول منعه بتدخله في أوكرانيا قد حدث الآن بالضبط» في إشارة للاتفاقات التي أبرمتها اليوم الجمعة مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

ووقعت جورجيا ومولدوفا، اثنتان من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، وأوكرانيا اتفاقيات سياسية وتجارية طال انتظارها مع الاتحاد الأوروبي.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل أمهلوا أمس الأول روسيا ثلاثة أيام للقيام بأعمال ملموسة من أجل خفض التوتر في شرق أوكرانيا تحت طائلة فرض عقوبات جديدة. وفي هذا الصدد حذر وزير الاقتصاد الروسي الكسي اوليوكاييف أمس من أن تشديد العقوبات على بلاده جراء الأزمة الأوكرانية قد يؤثر جديا على اقتصاد البلاد المتراجع أصلا. وأشار أوليوكاييف إلى أن روسيا حضرت لثلاثة سيناريوهات في حال تم اعتماد سلسلة جديدة من العقوبات تستهدف اقتصادها. وبحسب قوله فإن السيناريو الأقل قسوة هو عقوبات على «المنتجات الكمالية، الكافيار والفرو، الخ»، أما الأسوأ «فيتضمن التركيبة كاملة: معادن وسماد ونفط وغاز، وغيرها، مع الأخذ بالاعتبار الأسعار والأحجام». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا