• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

عراقجي: ليس من حق الغرب منع إيران من تخصيب اليورانيوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 يونيو 2014

أحمد سعيد (طهران)

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني كبير المفاوضين في الملف النووي عباس عراقجي أمس، إن مجموعة 5+1 قبلت حق بلاده في تخصيب اليورانيوم. وفي مقال كتبه عراقجي ونشرته أسبوعية «مثلث» الإيرانية أمس، قال عراقجي إنه بناء على اتفاق جنيف وافقت الدول الأعضاء في مجموعة «5+1» على استمرار إيران في التخصيب، وتجاهلت القرارات الستة الصادرة عن مجلس الأمن والتي طلبت وقف إيران للتخصيب فورا.

وأوضح عراقجي، بأنهم لم يعارضوا في اتفاق جنيف حق إيران في هذا الصدد، كما ألغوا بعض إجراءات الحظر. وأضاف أن جميع إجراءات الحظر ستلغى في الاتفاق النهائي وستستمر إيران في التخصيب وفقا لحاجاتها وهذا يعني احترام تنفيذ حق من حقوق إيران الذاتية والتي لا يمكن حرمانها منها.

يذكر أن إيران ومجموعة 5+1، التي تضم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين إضافة إلى ألمانيا، توصلتا إلى اتفاق مبدئي في شهر نوفمبر الماضي بشأن الحد من الأنشطة النووية مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران. ويسعى الجانبان إلى التوصل إلى اتفاق شامل للبرنامج النووي الإيراني مع حلول المهلة المحدد لها في العشرين من الشهر المقبل.

وأعلن عراقجي أمس أن لإيران الحق في الاستخدام السلمي للطاقة النووية والذي يشتمل حق تخصيب اليورانيوم أيضاً وقال إن حق استخدام الطاقة النووية السلمية ومن ضمنه التخصيب يعتبر من الحقوق الذاتية وغير القابلة للتجزئة للدول كالاستقلال والسيادة، وإن اعتراف أو عدم اعتراف الدول الأخرى به لن يغير شيئاً في جوهره.وأشار إلى بعض نصوص معاهدة حظر الانتشار النووي التي تتضمن حق جميع الدول الأعضاء في التنمية والأبحاث والإنتاج واستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية من دون تمييز مع رعاية المادتين 1 و2 من المعاهدة، حيث إن المادة 1 متعلقة بالدول المالكة للسلاح النووي والمادة 2 متعلقة بالدول غير المالكة لمثل هذه الأسلحة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا