• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أردوغان: تقدم القوات الكردية في سوريا يهدد تركيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 يونيو 2015

(أ ف ب)

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد عن قلقه من تقدم القوات الكردية في منطقة تل أبيض في شمال سوريا، مشيرا إلى أنها قد تشكل تهديدا لتركيا في المستقبل. وأغلقت تركيا خلال الأيام الماضية حدودها أمام آلاف السوريين الفارين من المعارك بين القوات الكردية ومقاتلي تنظيم «داعش» الذي يسيطر حاليا على تل ابيض على الحدود السورية التركية.

وقال أردوغان إنه يتم استهداف عرب وتركمان خلال تقدم القوات الكردية، مؤكدا أن تركيا استقبلت حوالى 15 ألفا منهم الأسبوع الماضي قبل إغلاق الحدود. وأضاف أن مقاتلي حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وحزب العمال الكردستاني يسيطرون على الأماكن التي يغادرها اللاجئون.

وقال للصحفيين على متن طائرته الرئاسية خلال عودته من أذربيجان، «إن هذا ليس مؤشرا جيدا». وتابع «قد يؤدي ذلك إلى إنشاء كيان يهدد حدودنا. على الجميع أن يأخذ بالاعتبار حساسيتنا تجاه هذا الموضوع». ولم يعلق أردوغان بشكل مباشر على إغلاق الحدود أمام اللاجئين.

وتعتبر تركيا مع حلفائها الغربيين حزب العمال الكردستاني «إرهابيا». كذلك تتهم أنقرة حزب الاتحاد الديموقراطي بأنه الجناح السوري التابع لحزب العمال الكردستاني. وطالما أعرب أردوغان عن قلقه من دعم الغربيين للقوات الكردية في سوريا على اعتبار أن من شأن ذلك أن يقود حزب الاتحاد الديموقراطي للسيطرة على شمال سوريا. وقاتل حزب العمال الكردستاني السلطات التركية في تمرد امتد لسنوات طويلة وخلف عشرات آلاف القتلى من الجانبين.

وبحسب تركيا فإن الأولوية في النزاع السوري هي الإطاحة بالرئيس بشار الأسد. أما الغرب فيفضل التركيز على هزيمة «داعش». وكانت تركيا واجهت اتهامات بدعم «داعش»، الأمر الذي تنفيه أنقرة مشددة على أنها أيضا تعتبره تنظيما إرهابيا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا