• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«أسابيع الفيلم الأوروبي» ينطلق 21 نوفمبر بالمغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

محمد نجيم (الرباط)

تستعد المدن المغربية، الرباط، طنجة، الدار البيضاء، وقاعات المراكز الثقافية الأوروبية بها، لاحتضان «أسابيع الفيلم الأوروبي» في دورته الـ 25 التي تنطلق من 21 نوفمبر الجاري وحتى الرابع من ديسمبر المقبل.

ضمن «أسابيع الفيلم الأوروبي بالمغرب»، سيتم عرض أهم الأعمال الأوروبية التي تم إنتاجها في مجال «سينما المؤلف الأوروبية وأشرطة قصيرة من المغرب وتونس وفلسطين وفرنسا وإسبانيا وهولندا ولبنان، ومن بين تلك الأفلام «إنها فقط نهاية العالم» للمخرج كزافيي دولانو، وفيلم المخرج البريطاني كين لوتش «أنا، دانييل بليك». كما تشمل دورة هذا العام مشاركة المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار بفيلم «جولييتا»، وفيلم الإخوان لوك وجون داردين من بلجيكا «الفتاة المجهولة»، وفيلم الروماني كريستيان مونجيو «الباكالوريا» الفائز بجائزة الإخراج في مهرجان كان الأخير، وفيلم المخرج الإيطالي ماركو بيلوكيو «أحلام جميلة». والفيلم الفنلندي «أولي ماكي» ليوهو كووسمانين وهو فيلم سيرة ذاتية حاز جائزة ضمن فئة «نظرة ما» بمهرجان كان، وفيلم الرسوم المتحركة «السلحفاة الحمراء» للمخرج الهولندي ميكاييل دودوك دو فيت المتوج بجائزة الأوسكار.

أما برنامج الأفلام القصيرة لجنوب المتوسط فتتضمن ثمانية أفلام لأربع مخرجات وأربعة مخرجين، اثنان من لبنان «أمواج 98» لإيلي داغر (السعفة الذهبية للفيلم القصير 2015) و«لحظة من حياة» للمخرج جورج بيتر بارباري. أما المغرب فيشارك بـ«أمل» لعيدة سينا و«آية تذهب إلى البحر» لمريم التوزاني و«الورقة الزرقاء» لإدريس الحداوي و«وفاء» لإلهام العلمي، إضافة إلى أفلام أخرى من فلسطين وتونس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا