• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

محكمة بجنوب إفريقيا تمنع البشير من مغادرة البلاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 يونيو 2015

(د ب ا)

أمرت محكمة في جنوب أفريقيا اليوم الأحد بتمديد منع الرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة البلاد التي يزورها اليوم للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي لحين صدور قرار نهائي بشأن دعوة لاعتقاله بموجب مذكرة اعتقال اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.  

وكانت المحكمة الجنائية الدوليةطالبت في وقت متأخر من أمس السبت السلطات في جنوب إفريقيا بالقبض على الرئيس السوداني عمر البشير، المتواجد حاليا في جوهانسبرج. وكانت المحكمة، ومقرها لاهاي، قد أصدرت عام 2009 مذكرة اعتقال بحق البشير لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وأعمال إبادة جماعية خلال القتال في منطقة دارفور السودانية. وقالت المحكمة في بيان لها إن جنوب إفريقيا، باعتبارها عضو في المحكمة «يجب ألا تدخر جهدا لضمان تنفيذ مذاكرات الاعتقال».

وقالت وكالة الأنباء السودانية أن البشير يترأس وفد بلاده في القمة التي تستمر يومين، وتبدأ أعمالها اليوم. ويذكر أن البشير تولى السلطة خلال انقلاب غير دموي عام 1989، وفاز بثلاثة انتخابات منذ ذلك الحين. وخلال أخر انتخابات أجريت في أبريل الماضي، التي قاطعتها أحزاب المعارضة الرئيسية، أظهرت النتائج الرسمية أن البشير فاز بـ 94 % من الأصوات.

وتقول الأمم المتحدة إن 300 ألف شخص قتلوا خلال العقد الماضي في منطقة دارفور بغرب السودان،التي شهدت اندلاع قتال عام 2003 بين القوات الحكومية وجماعات التمرد المسلحة. ودفعت أعمال القتل والتعذيب والاغتصاب التي وقعت في دارفور المحكمة الجنائية الدولية للسعى إلى القبض على البشير لمحاكمته بتهمة ارتكاب أعمال إبادة جماعية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا