• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

التصفيات الأوروبية تعود بعد 130 يوماً

«المانشافت» كامل الأوصاف.. وشبح الملحق يـهدد الثلاثة الكبار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

محمد حامد (دبي)

تشير نتائج الجولات الأربع من تصفيات أوروبا لمونديال روسيا 2018، إلى أن القوى الكبيرة تسير في طريقها بثبات نحو بلوغ النهائيات، رافضة لغة المفاجآت، كما أن الجولات الماضية شهدت انفجاراً تهديفياً جاء نتيجة الفجوة الكبيرة في المستوى الفني بين الكبار والصغار، حيث يبلغ المعدل التهديفي أكثر من 3 أهداف في المباراة، وهو الأعلى في التصفيات على المستوى العالمي، متساوياً مع التصفيات الآسيوية.

42 % من رحلة التصفيات اكتملت في القارة العجوز، فقد خاض 54 منتخباً تم تقسيمهم على 9 مجموعات في 108 مباريات، وسجلوا 332 هدفاً بمعدل 3.1 هدف في المباراة، وبعيداً عن صدارة الكبار، وشبح الملحق الذي يطارد 3 منتخبات عملاقة، فإن الجولات الأربع شهدت عدة حقائق ومفارقات، على رأسها أن أصحاب الصدارة لم يعرفوا الخسارة، فيما لم تحقق منتخبات القاع أي انتصار.

يحلق المنتخب الألماني بعيداً، ليس في صدارة مجموعته بتصفيات التأهل لمونديال روسيا فحسب، بل هو المنتخب الأفضل مقارنة مع 53 منتخباً تخوض التصفيات، وفقاً لما تقوله لغة الأرقام بعد نهاية الجولة الرابعة، فقد تصدر الألمان مجموعتهم بالعلامة الكاملة، أي برصيد 12 نقطة، وسجل المانشافت 16 هدفاً، ولم يدخل مرماه أي هدف، مما يؤكد أن حامل اللقب سيكون حاضراً في روسيا للدفاع عن لقبه.

المفارقة أن أصحاب الصدارة في المجموعات التسع لم يعرفوا طعم الخسارة، وهم فرنسا، وسويسرا، وألمانيا، وإيرلندا، وبولندا، وإنجلترا، وإسبانيا، وبلجيكا، وكرواتيا، وهذه المنتخبات جميعاً مرشحة بقوة لانتزاع بطاقات التأهل للمونديال، وقد يتراجع بعضها للمركز الثاني وتظل لديه فرصة التأهل عن طريق الملحق، وتظل المفاجآت قائمة، خاصة أن هناك 6 جولات مقبلة في التصفيات، مما يعني أن كل منتخب لا زال أمامه 18 نقطة.

على الجانب الآخر، لم تحقق منتخبات لوكسمبورج، أندور، سان مارينو، مولدوفا، كازاخستان، مالطة، ليشتنشتاين، جبل طارق، كوسوفو أي فوز، وهي جميعاً تحتل قاع مجموعاتها، وهناك 4 منتخبات أخرى لم تحقق أي فوز، وهي فنلندا، ومقدونيا، وجورجيا، وروسيا البيضاء، وهي تستقر بالقرب من القاع، وتحديداً في المركز قبل الأخير، ويكفي أن منتخب سان مارينو خسر مبارياته الأربع بنتيجة إجمالية 1 - 17، أي أنه أحرز هدفاً واحداً وتلقت شباكه 17 هدفاً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا