الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دبي تستضيف معرض المحتوى وتراخيص العلامات التجارية

دبي تستضيف معرض المحتوى وتراخيص العلامات التجارية
14 نوفمبر 2016 21:12
فهد الأميري (دبي) ?افتتح أمس معرض ?المحتوى ?ومعرض ?دبي ?الدولي ?لتراخيص ?العلامات ?التجارية ?ضمن ?فعاليات ?الدورة ?التاسعة ?من ?المعرض ?الترفيهي ?الشامل (?BES) ?والذي ?يقام ?في ?مركز ?دبي ?الدولي ?للمؤتمرات ?والمعارض. ?يستقطب ?الحدث ?أهم ?المستثمرين ?ورجال ?الأعمال ?والمختصين ?في ?قطاع ?الإنتاج ?التلفزيوني ?والإذاعي ?والمحتوى ?الإعلامي ?والتراخيص ?من ?المنطقة ?والعالم. وقال سامي القمزي، ?مدير ?عام ?دائرة ?التنمية ?الاقتصادية ?بدبي ?والعضو ?المنتدب ?لمؤسسة ?دبي ?للإعلام «يتمتع الطلب على مشاهدة التليفزيون المدفوع بشعبية قوية في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط الأمر الذي يسهم في تعزيز الفرص أمام جميع المعنيين في مجال التراخيص والإنتاج التلفزيوني وصناعة الأفلام والمحتوى للتوسع. وعلى حسب آخر التقارير الصادرة عن مجلة آربيان بزنيس، شهدت اشتراكات التلفزيون المدفوع نمواً ملحوظاً في المنطقة على الرغم من المنافسة مع مشاهدة الفيديوهات عبر شبكة الإنترنت، وذلك نتيجة للخيارات المتنوعة للشباب العربي والمجتمعات المختلفة. ولا شك أن التحسينات في بيئة السياسة العامة، ولا سيما في مجال حماية الملكية الفكرية، تسهم في تشجيع موردي صناعة المحتوى وقنوات التلفزيون المدفوع لزيادة تركيزها على المنطقة». وقال المهندس أنس المدني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة: «تشهد منطقة الشرق الأوسط طلبا كبيرا على المحتوى التلفزيوني وهذا يبدو واضحا في زيادة نمو عدد الاشتراكات العائلية التليفزيونية في عام 2015 بنسبة 10% لتصل إلى 4.95 مليون اشتراك. وفقا لتقرير صادر عن شركة الأبحاث ‏IHS ?في ?لندن، ?نتج ?عن ?هذا ?النمو ?زيادة ?سنوية ?مقابلة ?قدرها ?37% ?في ?إيرادات ?الاشتراكات ?لتصل ?إلى ?1.17 ?مليار ?يورو (?1.33 ?مليار ?دولار) ?العام ?الماضي». وأضاف: «تتوقع شركة ‏IHS ?لعدد ?مشتركي ?خدمات ?التلفزيون ?المدفوع ?في ?منطقة ?الشرق ?الأوسط ?أن ?تزداد ?تدريجيا ?في ?السنوات ?المقبلة، ?لتبلغ ?6.54 ?مليون ?اشتراك ?عائلي ?مدفوع ?بحلول ?عام ?2020». بالتوازي مع معرض المحتوى، يقام معرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية والذي يعد المنصة المثالية التي تطرح مجموعة واسعة من العلامات التجارية التي تغطي فئات مختلفة من المنطقة والعالم. يجمع معرض المحتوى ومعرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية هذا العام أكثر من 80 شركة من 65 ?دولة، ?وذلك ?بمشاركة ?فاعلة ?من ?كل ?من ?الإمارات، ?كوريا ?الجنوبية، ?الصين، ?المغرب، ?الأرجنتين، ?إيطاليا، ?فرنسا، ?كندا، ?السويد، ?نيجيريا، ?المملكة ?العربية ?السعودية، ?لبنان، ?مصر، ?ألمانيا، ?الهند، ?المملكة ?المتحدة، ?تركيا، ?الولايات ?المتحدة ?الأميركية ?واليابان. وعلى هامش المشاركة في المعرض، قال عبدالحميد الخشابي، رئيس برنامج ولاء العملاء (وفا) في أسواق، المجموعة تمتلك حالياً 11 فرعا منتشرة في مناطق مختلفة من إمارة دبي، إذ حققت نجاحا منقطع النظير، لذا تم تسجيلها كعلامة تجارية في دول مجلس الخليج العربي ومصر والأردن. وتابع، أما الامتيازات التي يحصل عليها فتتمثل في حصوله على إرشادات عامة من قبل فريق التطوير بالمؤسسة وإعفائه من تقديم رسوم التراخيص في أول ثلاثة أعوام لإنشاء المشروع الخاص به، فضلا عن إعفائه من قيمة حقوق الامتياز التي تصل قيمتها إلى 110 آلاف درهم، كما يحصل على مكتب مجهز في مؤسسة محمد بن راشد من أجل إدارة مشروعه إلى جانب دورات تدريبية لتطوير المهارات والقدرات، ويخضع أيضا لخطة تدريبية لمدة خمسة أشهر مقسمة على خمس مراحل تبدأ من مرحلة مساعد خدمة العملاء إلى مدير المتجر ومن ثم ينتقل للموقع، وتوفر له المؤسسة تمويلا لمشروعه يصل إلى 3 ملايين درهم موزعة على سبعة أعوام.‏ وقال محمود عطاالله، صاحب ومدير مطعم، إن مشاركته في المعرض بهدف التوسع مشروعي الخاص، إذ بينت دراسة الجدوى ضرورة تأسيس فروع إضافية. وقال منصور البستكي، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة (أم اي بي) ميدل ايست للتجارة، في بداياتي عملت في مجال تجارة الأغذية بالتجزئة، وبعد توجهات الحكومة لمنح رخص تجارية لأصحاب المطاعم المتنقلة بالمركبات، أسست شركة متخصصة في تجويل المركبات لمطاعم متنقلة من خلال تجهيز وإعداد المركبات باللوازم والأدوات التي تؤهلها لإعداد وتجهيز الوجبات الغذائية والمشروبات الساخنة بمختلف أنواعها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©