• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

طرحَ قانوناً لمنع تمديد الدورات الرئاسية

رئيس كولومبيا .. خطوة في مواجهة الاستبداد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 يونيو 2014

أندريس أوبنهايمر

صحفي أرجنتيني متخصص في أميركا اللاتينية

لم أشاهد مبادرة سياسية في أميركا الجنوبية خلال الأعوام الأخيرة، أفضل من مقترح الرئيس الكولومبي الذي أعيد انتخابه حديثاً، «خوان مانويل سانتوس»، الذي يدعو إلى حظر إعادة انتخاب الرؤساء لفترات متعاقبة. وينبغي أن يتحول هذا المقترح إلى أنموذج إقليمي في مواجهة موجة الاستبداد التي اجتاحت المنطقة مؤخراً. وبعد يوم من إعادة انتخاب «سانتوس» في سباق محدود، اتهمه خصمه الرئيسي «أوسكار إيفيان زولواجا»، بأنه يتجه بالدولة صوب نوع من الشعبوية اليسارية الاستبدادية التي كان بطلها الرئيس الفنزويلي الراحل «هوجو شافيز»، لكن الرئيس أعلن أنه سيقدم مشروع قانون للكونجرس الكولومبي يحظر إعادة انتخاب الرؤساء لفترات تالية متعاقبة، على أن يتم تمديد المدة من أربعة أعوام في الوقت الراهن إلى خمسة أو ستة أعوام بداية من الرئيس القادم.

وقال «سانتوس» في أول مؤتمر صحفي له عقب الانتخابات: «إننا نتجه نحو إجراء سلسلة من الإصلاحات، من بينها إلغاء انتخاب الرئيس لفترة ثانية، وتمديد مدة الدورة الرئاسية». ويتفق كثير من المحللين السياسيين الكولومبيين الذين تحدثت معهم الأسبوع الجاري، ومن بينهم بعض منتقدي «سانتوس»، على أن منع إعادة انتخاب الرئيس لمدة ثانية فكرة ممتازة. وأوضحوا أنه منذ أن مرّر الرئيس السابق «ألفارو أوريب» قانوناً في عام 2004 يسمح بإعادة الانتخاب الذي مهد توليه الحكم لفترة ثانية في عام 2006، استغل كل من «أوريب وسانتوس» موارد الدولة الضخمة في تعزيز حياتهما السياسية المتعاقبة.

والحقيقة أن الرؤساء الكولومبيين قد أصبحوا أكثر قوة؛ ذلك أنهم يعينون مرشحيهم لرئاسة البنك المركزي والقضاة والمراقبين الماليين والمسؤولين البارزين الآخرين لفترة تصل إلى ثمانية أعوام. لذا، باتت المؤسسات أضعف من ذي قبل، وهو ما يعرض نظام التوازنات والفصل بين السلطات في الدولة للخطر.

وإذا حظر الكونجرس الكولومبي الآن إعادة انتخاب الرؤساء لفترة متعاقبة، كما هو متوقع، فإن كولومبيا سترحب بانتهاء موجة «منقذي أرض الآباء»، الذين ألهمهم «تشافيز» في كل من الإكوادور وبوليفيا ونيكاراجوا، والذين غيروا بعد انتخابهم بشكل ديمقراطي قواعد اللعبة للسيطرة على مقاليد السلطة المطلقة وأصبحوا رؤساء ديكتاتوريين منتخبين! ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا