الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

احتجاجات في إيران مع اقتراب عودة العقوبات الأميركية

احتجاجات في إيران مع اقتراب عودة العقوبات الأميركية
4 أغسطس 2018 16:18

أفادت وكالات أنباء إيرانية ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، بأن احتجاجات متفرقة خرجت في مدن إيرانية لليوم الرابع كما هاجم متظاهرون حوزة شيعية إلى الغرب من العاصمة طهران وذلك فيما يتأهب الإيرانيون لعودة العقوبات الأميركية.

 

 وأوضحت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مشاركة المئات في مظاهرات في مدن بأنحاء مختلفة من البلاد بينها طهران وأصفهان وكرج احتجاجاً على ارتفاع التضخم لأسباب من بينها تراجع قيمة الريال بسبب مخاوف إعادة فرض العقوبات الخانقة في السابع من أغسطس.

 

 وانسحبت الولايات المتحدة في مايو أيار من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015. وقضى الاتفاق بتخفيف العقوبات الدولية على طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

 

 وقررت واشنطن بانسحابها إعادة فرض العقوبات على إيران قائلة إنها تمثل تهديدا أمنيا كما أوصت الدول الأخرى بضرورة وقف كل وارداتها من النفط الإيراني اعتبارا من الرابع من نوفمبر وإلا ستصبح عرضة لإجراءات مالية أميركية.

 

 وكثيرا ما بدأت الاحتجاجات في إيران بهتافات الاحتجاج على ارتفاع تكلفة المعيشة واتهامات بالفساد المالي لكنها سرعان ما تتحول إلى مسيرات مناهضة للحكومة.

 

 وذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية أن شرطة مكافحة الشغب في مدينة اشتهارد التي تقع على بعد مئة كيلومتر إلى الغرب من طهران تدخلت في ساعة متأخرة الليلة الماضية لتفريق حوالي 500 شخص رددوا هتافات ضد الحكومة وألقى بعضهم بالحجارة والصخور على حوزة شيعية.

 

وأظهر مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي متظاهرين في طهران يرددون هتاف «الموت للديكتاتور». ولم يتسن التحقق من صحة الفيديو على نحو مستقل.

 

 وفي واشنطن، قالت وزارة الخارجية الأميركية عبر حسابها باللغة الفارسية على موقع تويتر «من حق شعب إيران تقرير مسار بلاده في نهاية المطاف وأمريكا تساند صوت الشعب الإيراني الذي يتم تجاهله منذ وقت طويل».

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©