• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

شكَّل لجاناً دائمة و11 أخرى مؤقتة لمناقشة قضايا التنمية

التوطين والتركيبة السكانية والشباب أولويات «الوطني»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 يونيو 2015

أبوظبي (وام)

شكل المجلس الوطني الاتحادي خلال الفصل التشريعي الخامس عشر، الذي بدأ بتاريخ 15 نوفمبر 2011م «11» لجنة مؤقتة إضافة إلى لجانه الدائمة حرصا منه على مناقشة أكبر قدر من الموضوعات والقضايا التي لها علاقة مباشرة بشؤون الوطن والمواطنين وإعداد تقاريرها حولها ورفعها للمجلس بما يتفق مع التطور الذي تشهده الدولة في جميع القطاعات وما تحققه من قفزات نوعية في المؤشرات العالمية.

وعلى مدى أربعة أدوار انعقاد عادية ودور غير عادي من الفصل التشريعي لخامس عشر شكل المجلس لجانا مؤقتة لدراسة الموضوعات العامة وصياغة توصيات حول بعض الأسئلة وهي: اللجنة المؤقتة لدراسة موضوع التوطين في القطاع الحكومي والخاص واللجنة المؤقتة لدراسة موضوع سياسة وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي واللجنة المؤقتة لدراسة موضوع سياسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية واللجنة المؤقتة لدراسة موضوع سياسة الحكومة في زيادة أعداد المواطنين وفي الجلسة العاشرة المعقودة بتاريخ 30/‏‏4/‏‏2013م وافق المجلس على دمج هذا الموضوع وموضوع «سياسة المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية» المحال إلى لجنة الشؤون الداخلية والدفاع في الجلسة الثامنة من دور الانعقاد العادي الأول في الفصل التشريعي الخامس عشر المنعقدة بتاريخ 27/‏‏3/‏‏2012م على أن يفتح المجال لأعضاء اللجنة المؤقتة للانضمام للجنة الدائمة.

كما شكل لجنة مؤقتة لدراسة موضوع سياسة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في تطوير الأندية الرياضية ومراكز الشباب ولجنة مؤقتة لدراسة موضوع تقارير المؤسسات الدولية في شأن الدولة ولجنة مؤقتة لدراسة موضوع سياسة وزارة الشؤون الاجتماعية في شأن الجمعيات التعاونية ولجنة مؤقتة لدراسة موضوع سياسة وزارة التربية والتعليم في شأن نظام التقويم المدرسي ونظام الامتحانات ولجنة مؤقتة لدراسة موضوع حماية المواطنين العاملين في مهنتي صيد الأسماك والزراعة.

وشكل المجلس لجنة مؤقتة تتكون من بعض الأعضاء لدراسة الموضوع ورفع توصية بشأن سؤال حول «ارتفاع أسعار المشتقات البترولية في الدولة» ولجنة مؤقتة تتكون من بعض الأعضاء لدراسة الموضوع ورفع توصية في شأن سؤال حول «تحديد نسبة الفوائد بين البنوك في الدولة».

وتنص المادة «40» من اللائحة الداخلية للمجلس على «للمجلس أن يؤلف لجانا أخرى دائمة أو مؤقتة حسب حاجة العمل ويضع لكل لجنة ما قد يراه من أحكام خاصة بشأنها» كما نصت المادة «103» من اللائحة على أنه «يجوز بناء على طلب موقع من خمسة أعضاء طرح موضوع عام متعلق بشؤون الاتحاد على المجلس للمناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنه وتبادل الرأي ولسائر الأعضاء حق الاشتراك في المناقشة وللمجلس أن يصدر توصيات بشأنه». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض