• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

الشباب حصدوا تقدير الجمهور على جرأتهم في كسر «التابوات»

«جوق العميين» للمغربي «مفتكر» يفوز بجائزة «وهران السينمائي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 يونيو 2015

مختار بوروينة (الجزائر)

مختار بوروينة (الجزائر)

فاز الفيلم الطويل «جوق العميين»، للمخرج المغربي محمد مفتكر، الذي يروي قصة جوق موسيقي شعبي يضطر أعضاؤه إلى التظاهر أحيانا بالعمى لتنشيط حفلات مخصصة للنساء فقط، بجائزة «الوهر الذهبي» لأفضل فيلم روائي في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي اختتم ليلة أول أمس.

وحصلت المخرجة التونسية هند بوجمعة على جائزة الوهر الذهبي لأفضل فيلم قصير «وتزوج روميو» الذي تتطرق قصته إلى الرتابة التي تصيب الحياة الزوجية وغياب الرومانسية بعد حياة كانت مفعمة بالحب، بينما عادت جائزة الوهر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي لخالد السليمان الناصري من فلسطين الذي اشترك مع الإيطاليين غابريال ديل جراندي وأنطونيو أوجوجليار في إنجاز الشريط «أنا مع العروسة» حيث يتناول قصة ذات صلة بالهجرة غير الشرعية لسوريين وفلسطينين باتجاه أوروبا في ظل الأحداث التي تشهدها سوريا.

ونالت صباح الجزائري جائزة الوهر الذهبي لأفضل ممثلة، ونور الشريف لأفضل ممثل، وأمير رمسيس لأفضل سيناريو، ومنحت جائزة لجنة التحكيم لفيلم «راني ميت» للمخرج الجزائري ياسين بلحاج.

وتميزت وقائع النسخة الثامنة للمهرجان خارج المنافسة بعرض العديد من الأعمال للسينمائيين الشباب العرب عكست جرأتهم في كسر «التابوهات» والظواهر المسكوت عنها في المجتمعات العربية، منها فيلم «المتطرف» لمخرجه الموريتاني سيدي محمد شقير الذي يروي قصة المراهق سليمان الذي يبعده والده عن المدينة ويرسله إلى المدرسة الدينية التقليدية أو «المحظرة» فيتعرض للاغتصاب مما يجعله ينضم تحت تأثير الصدمة النفسية إلى جماعة إرهابية.

وتناول المخرج في هذا العمل السينمائي ظاهرة التطرف الديني في المجتمع الموريتاني عبر بعض «المحاظر» في موريتانيا والتي حادت عن دورها الأساسي المتمثل في تدريس تعاليم الدين الإسلامي السمحة وتحولت إلى منابع للتطرف الذي هو دخيل عن الإسلام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا