• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ضمت 13 مرشداً من 11 جنسية

تخريج ‬دفعة ‬جديدة ‬من ‬برنامج ‬تدريب ‬وترخيص ‬المرشدين ‬السياحيين ‬بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 يونيو 2014

اختتمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة الدورة العاشرة من برنامج تدريب وترخيص المرشدين السياحيين، التي نظمتها بالتعاون مع جامعة الشارقة خلال الفترة بين 8 و19 يونيو الجاري وشملت دروساً نظرية وتطبيقية، وورش عمل وزيارات ميدانية ضمت 13 مرشداً من 11 جنسية مختلفة ويعملون في مجال الإرشاد السياحي بالدولة.

وبحسب بيان صحفي أمس، تضمنت الدورة محاضرات ودروساً جرت في عدد من المعالم والمراكز الثقافية والسياحية البارزة في إمارة الشارقة أبرزها غرفة تجارة وصناعة الشارقة، منطقة قلب الشارقة، متحف الشارقة البحري، ومربى الشارقة للأحياء المائية، متحف الشارقة للآثار، منتزه الصحراء بالشارقة، متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، بالإضافة إلى جولات تعريفية داخل هذه المعالم والاطلاع على محتوياتها وأهميتها السياحية والثقافية والاقتصادية.

وأكد خالد جاسم المدفع مدير عام هيئة الإنماء التجاري والسياحي نجاح هذه الدورات منذ انطلاق برنامج الإرشاد السياحي بالشارقة في استقطاب أعداد من المرشدين السياحيين في الدولة، للاطلاع على مقومات الإمارة السياحية والثقافية، والحصول على رخصة مزاولة مهنة الإرشاد السياحي بالشارقة، مؤكداً حرص الهيئة تطوير هذه الدورات في كل عام والتعاون مع خبراء متخصصين وفق معايير عالمية.

وأجمع المشاركون في البرنامج على أهمية هذه الدورة التي تشكل إضافة وافرة لمعلوماتهم حول منتج الشارقة الثقافي والسياحي، حيث قالت المرشدة السياحية الفرنسية ناتالي فان دي فريدي، إحدى المشاركين بالدورة، إنها تعمل في مجال الإرشاد السياحي بالدولة منذ ثلاث سنوات، وتعتبر دورة المرشدين السياحي بالشارقة أبرز مشاركاتها لا سيما مع تنوع الجنسيات المشاركة الأمر الذي يُضيف خبرة وتنوعاً إلى المشاركين والذي ينعكس في ممارستهم لمهنة الإرشاد السياحي في الدولة.

وأشارت إلى غنى الدورة بالمحاضرات حول التراث والتاريخ والذي يُعد أساساً ويساهم في إثراء مهاراتهم خلال عملهم في الدولة أو في أي دولة عالمية.

وأشادت المرشدة السياحية أناندا شاكسبير من المملكة المتحدة، بالفائدة الكبيرة التي جاءت بها الدورة، وقالت إن الشارقة تشهد تطوراً كبيراً في قطاع صناعة السياحة والذي انعكس في مواد الدورة ومهارة الخبراء الذين أشرفوا عليها، بالإضافة إلى الغنى والتنوع الثقافي والتاريخي، مؤكدة أهمية الدروس المتعلقة بكيفية التعامل مع المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة ضمن مواد الدورة.

وقال يوكيكو تاكاهاشي الياباني، إن مشاركته في الدورة تُعد فرصة كبيرة للقاء خبراء متخصصين يُضيفون خبرة وإثراء إلى معلوماتهم، مشيراً إلى استفادته من الدورة في مجالات كثيرة مثل الفنون، والثقافة، والتاريخ، والتراث، منوهاً بأهمية وتنوّع متاحف الشارقة الطبيعية والإسلامية والتاريخية التي جعلت من الإمارة وجهة سياحية رائدة في المنطقة، والتي يضعها ضمن أهم الوجهات التي ينظم الزيارات إليها بصفته مدير البعثات السياحية اليابانية في إحدى شركات السياحة والسفر بالدولة.

وتقوم هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة بتوفير المعلومات الخاصة عن دورات المرشدين السياحيين التي تنظمها، وتقوم بتحديثها بشكل دوري في موقعها الإلكتروني وتتضمن شروط التسجيل في البرنامج التدريبي ومدة ومواعيد الدورات بالإضافة إلى استمارة التسجيل باللغتين العربية والإنجليزية.

(الشارقة-الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا