• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يطبق خدمات ذكية 100%

خسائر الأرواح صفر في عناصر «دفاع مدني دبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 يونيو 2015

تحرير الأمير

تحرير الأمير (دبي)

أكد اللواء راشد ثاني المطروشي، مدير عام الدفاع المدني بدبي، أن خسائر رجال الدفاع المدني بالأرواح (صفر) إذ لا توجد أية حالات وفاة بين رجال الإطفاء والإنقاذ خلال العام المنصرم 2014، و الخمسة اشهر المنقضية من العام الجاري باستثناء بعض الإصابات مثل اختناق يتم معالجتها في موقع الحادث.

وأرجع ذلك إلى طبيعة المهام والبيئة الخطرة التي يعمل بها عناصر القوى، حيث درجات الحرارة العالية، والغازات السامة، والأدخنة الخانقة، والرطوبة الفائقة، والسطوح الزلقة، والأبخرة الكيماوية، والأجسام المتساقطة والمتشظية.

وقال لـ«الاتحاد»: إن رجال الدفاع المدني يخضعون إلى دورات متواصلة ليتمتعوا بمهارات خاصة تمكنهم من مواجهة كافة الاحتمالات الخطرة في موقع الحادث. منوها بأن عدد رجال الإطفاء والإنقاذ في دبي 1099 ضابطاً وصف ضابط وفرد.

ونفى المطروشي ما يردده البعض بأن الحرارة تسبب حرائق أو تزيد من فرص اشتعالها، قائلاً: إن مسببات معظم الحرائق الضخمة ترجع إلى الممارسات الخاطئة من قبل بعض الأشخاص، وأوضح إن مهابط الطائرات بحاجة إلى حرفية بالطيران وقد تم استخدامها مره واحدة على سطح أحد الأبراج، حيث تم إنزال أفراد دفاع مدني كي يتمكنوا من دخول البناية، لافتاً إلى أنها تخضع كغيرها من أجزاء المبنى المتعلقة بالسلامة إلى معايير وتطبيقات ثابتة في المقدمة منها صلاحيتها للمهام التي صممت من اجلها وعدم وجود عوائق في تلك المهابط.

وقال إن استراتيجية الدفاع المدني تتوافق مع (دبي مدينة ذكية)، لافتاً إلى أن كل ما يخص الدفاع المدني مطبق 100%، إلا أنه ليس كل الأمور تصلح أن تكون ذكية، وذكر أن الأنظمة الذكية للمنازل تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل إنقاذ الأرواح وحماية السكان من خلال ربط المنازل بمركز التحكم والسيطرة بغرفة عمليات الدفاع المدني بنظام (المنازل الذكية، ومن البرامج المطبقة الاستدلال الذكي. وطائرة التصوير الذكي. ونظام المراقبة الذكية لمعدات الحماية من الحريق في المباني. وقارئ المباني الذكي والمفتش الذكي. واختبار الفنيين والمهندسين الذكي.

ويجري تطبيق هذه الخدمات إلى جانب تطبيق اكثر من خمسين خدمة (ذكية) و(إلكترونية) من خلال الهاتف الذكي أو الموقع الإلكتروني أو مركز خدمة المتعاملين بالدفاع المدني. كما تم إنجاز الربط الإلكتروني ما بين نظام الأرشفة ونظام تخطيط الموارد الحكومية (GRP). وتفعيل نظام الحضور والانصراف (OTC) الذكي يعد جزءاً من نظام تخطيط الموارد الحكومية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض