الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

7 مليارات درهم مبيعات «التعاونيات» خلال عام 2014

7 مليارات درهم مبيعات «التعاونيات» خلال عام 2014
16 يناير 2015 22:08
بسام عبدالسميع (أبوظبي) ارتفعت مبيعات التعاونيات الاستهلاكية بالدولة بنهاية العام الماضي، بنسبة 10% لتصل إلى أكثر من 7 مليارات درهم، مقابل 6,5 مليار درهم بنهاية عام 2013، بحسب تقديرات أولية لماجد رحمة الشامسي رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الاستهلاكي. وقال الشامسي لـ«الاتحاد» إنه وفقاً للخطة التشغيلية للاتحاد، بلغ إجمالى الأسواق الاستهلاكية للتعاونيات بالدولة 114 فرعاً ومركزاً رئيسياً، منها 13 فرعاً تحت التشييد، مشيراً إلى ارتفاع السلع التي تحمل شعار التعاون إلى 406 سلع، مقابل نحو 380 سلعة في عام 2013 بزيادة بلغت 9%. وتطرح تخفيضات تتراوح بين10 إلى 30% عن مثيلاتها، إضافة إلى السلع التي تنتجها التعاونيات. وذكر الشامسي، أن التعاونيات تقوم بدعم بعض السلع الاستراتيجية، عبر مبادرات تثبيت أسعار ما يتراوح بين 50 و100 صنف في فروع التعاونيات، بالإضافة لطرح أصناف أخرى بسعر التكلفة وأخرى بسعر الشراء، ومهرجان التعاونيات السنوي في مارس من كل عام يقوم بتخفيضات تصل لـ 30%. وقال إن التعاونيات تشكل أهمية كبيرة في الاقتصاد الوطني، إذ نجحت في تحقيق توازن واستقرار في السوق، بالإضافة إلى دورها الاجتماعي، حيث ساهمت في العديد من المشاريع الاجتماعية وتحسين شؤون المنطقة المحيطة. يشار إلى أن أسعار سلع التعاون والمتوافرة فقط في التعاونيات تقل أسعارها بنسبة تتراوح بين 10 و30% عن مثيلاتها من السلع المنافسة في سوق الدولة، فضلاً عن أنها تتمتع بجودة عالية تضاهي أفضل أنواع السلع. وأوضح الشامسي، أن مهرجان التعاونيات للتسوق والذي يقام خلال الفترة من 1 ولغاية 20 مارس، بالتزامن مع الأسبوع الخليجي لحماية المستهلك يسهم في توفير خيارات شرائية متنوعة وبأسعار مناسبة. وقال إن الهدف من إقامة مهرجان التعاونيات تعريف المستهلك وتوعيته بما تقدمه التعاونيات الاستهلاكية من خدمات متميزة بهدف توثيق الصلة والثقة بين هذه التعاونيات والمستهلك وتنشيط العمل التعاوني. وأشار إلى أن التعاونيات الاستهلاكية لم تنس البعد الاجتماعي، فقد ساهمت في العديد من المشاريع الاجتماعية وتحسين شؤون المنطقة، كما أنها من منطلق المسؤولية الاجتماعية وضعت استراتيجية لتنفيذ خطة التوظيف في التعاونيات، لافتاً إلى أن وجود أكثر من 619 مواطناً في الوظائف القيادية في التعاونيات بالدولة. ودعا التعاونيات إلى بذل المزيد من الجهد حتى تساير التغيرات المتسارعة في أذواق المستهلكين ونوعية الأسواق والتكنولوجيا، مؤكداً ضرورة مواكبة روح العصر وتطوير العمل والبعد عن الروتين والاهتمام بالجودة وخدمة المستهلك وحمايته. وأكد أن التعاونيات الاستهلاكية منظمات اقتصادية ذات بعد اجتماعي وأنها تسعى دائماً إلى التخفيف من حدة الغلاء في أسعار السلع الاستهلاكية وتحقيق الاستقرار للمحافظة على مستوى معيشة مناسب للمواطن والمقيم والمساهمة في توفير الأمن الغذائي. وبشأن السلع التي تحمل شعار التعاون، قال الشامسي «يتم اختيارها بدقة وفق أهميتها للمستهلك، كما يتم اختيار مورديها بعناية من ذوي السمعة العالمية الجيدة، ويتم كذلك إخضاع هذه السلع للفحوص المخبرية الدقيقة للتأكد من سلامتها قبل تقديمها للمستهلك». وأشار إلى أن التعاونيات تسعى دائماً لتقديم المزيد من السلع البديلة ذات الجودة العالية والسعر المناسب تحت شعار التعاون، للتخفيف من حدة الاحتكار في السوق المحلية، وتوفير البديل المناسب والجيد للمستهلك. كما تعمل التعاونيات على الاستفادة من الإمكانات الصناعية، المحلية والخليجية والعربية، وتشجيعها لإنتاج سلع التعاون وبمواصفات عالية، إضافة إلى فتح فروع جديدة للتعاونيات حتى يتحقق لها الانتشار المناسب في جميع المناطق بالدولة ذات الكثافة السكانية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©