الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

حرارة قياسية وذوبان قمم الجليد بسبب موجة تضرب أوروبا

حرارة قياسية وذوبان قمم الجليد بسبب موجة تضرب أوروبا
3 أغسطس 2018 20:20

ماتزال موجة الحر، التي تضرب أوروبا منذ أيام، تسود في كل أرجاء القارة تقريباً، اليوم الجمعة.
فقد شهدت العديد من الدول درجات حرارة قياسية ما اضطر السياح والأهالي للجوء إلى أنهار المدن للتخفيف من حدة القيظ، وضربات حر قاتلة. كما أدت الموجة إلى ذوبان قمم جليدية.
تصدرت البرتغال القائمة مسجلة 45,2 درجة في ألفيغا على بعد نحو 150 كلم من العاصمة لشبونة وهي درجة حرارة قياسية تاريخية، في حين تجاوزت الحرارة في أماكن أخرى في البلاد 40 درجة في أكثر الأحيان، وفق هيئة الأرصاد الجوية.
ونشرت الصحف، اليوم الجمعة، صوراً للسياح والأهالي يستحمون في مياه "دورو" في مدينة بورتو أو تاجة في لشبونة، وقد انتشروا على "رصيف الأعمدة" الذي كانوا ينزلون منه إلى النهر للتبرد.
في إسبانيا المجاورة، لم يكن الوضع أحسن حالاً، إذ يعد يوم الجمعة هذا بين أكثر أيام الصيف قيظاً، مع تسجيل 40 درجة في العاصمة مدريد و42 درجة في إشبيلية في الأندلس في الجنوب و44 درجة في باداخوث (بطليوس) في الجنوب الغربي، وفق الأرصاد الجوية.
وتسببت درجات الحرارة هذه بوفاة شخصين بسبب "ضربة شمس" هذا الأسبوع أحدهما عامل على طريق سريع والثاني رجل عمره 78 عاماً كان يعتني بحديقته.
وفي الطرف الآخر من أوروبا، لا تزال درجات الحرارة مرتفعة بصورة غير مألوفة في السويد وتتراوح حول 30 درجة بعد أن كان يوليو الماضي الأكثر سخونة في البلد الشمالي منذ أكثر من 250 عاماً.
وبين البلدين، لا تزال معظم البلدان ترزح تحت أشعة الشمس الحارقة ودرجات حرارة تتجاوز 30 درجة: 32 في لندن، و35 في هولندا التي يعاني العديد من مناطقها من نقص المياه، و34 في بلجيكا.
أما في إيطاليا، وبعد ارتفاع الحرارة إلى 40 درجة في بداية الأسبوع في سردينيا وشمال البلاد، عادت إلى 35 درجة القريبة من المستوى المعتاد في هذا البلد المتوسطي. وفي العاصمة روما، حيث يمكن لأي كان أن يشرب من النوافير العامة، توزع الحماية المدنية زجاجات المياه على السياح.
وفي فرنسا، وُضعت 66 من 95 دائرة في حالة تأهب مع درجات حرارة تزيد عن 30 درجة في كل مكان تقريباً ما عدا الشمال الغربي، وتصل إلى 40 درجة في الجنوب.
في البرتغال واسبانيا وفرنسا، لا تزال الأرصاد الجوية تتوقع ارتفاع درجات الحرارة السبت. واستعداداً ليوم أصعب في البرتغال، وضعت 11 منطقة من الشمال إلى الجنوب في حالة تأهب قصوى حتى الأحد.
في المقابل، يتوقع أن تعود مناطق أخرى إلى درجات حرارة أكثر تحملاً بالسرعة الكافية. ففي السويد، من المتوقع أن تهب عواصف رعدية في جميع أنحاء البلاد غدا السبت. وفي حين ترتفع الحرارة في جنوب بريطانيا، ينهمر المطر في الشمال.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©