• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مدير عام مؤسسة الموارد الطبيعية «الاتحاد»:

رصد مخالفات كسارات الفجيرة بـ «الأقمار الاصطناعية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 يونيو 2015

السيد حسن

حوار - السيد حسن

وأفاد بأن نسبة التوطين في المؤسسة بلغت 71% بينهم مهندسات جيولوجيا ومحاسبات ومراقبون ومشرفون ميدانيون، وأن قطاع الكسارات والمحاجر يستقطب الكثير من المواطنات للعمل في الموازين البعيدة عن مصادر التلوث والقريبة من بيوتهن كما في السيجي والطويين وثوبان وحبحب والحيل.

وقال المهندس قاسم إن قطاع الكسارات تراجع نسبيا بسبب الرقابة الصارمة من قبل المؤسسة ووزارة البيئة والمياه فيما يخص التجاوزات البيئية التي تضر الإنسان والبيئة بشكل مباشر، حيث لم يتجاوز عدد الكسارات منذ سنوات 60 كسارة.

وتعمل المؤسسة حاليا على استقطاب كافة الأفكار الجديدة لفرض السيطرة الكاملة على الكسارات المتقاعسة أو المتلاعبة بالنظم البيئية وتسبب ضررا بالغا للصحة العامة، ومن المتوقع استحداث شبكة رقابة متنقلة بواسطة عدد من السيارات الموصولة عبر الأقمار الاصطناعية، وتقدم تلك الوحدات المتنقلة مباشرة حجم التجاوزات أن وجد من الكسارات والمحاجر والمقالع.

مخالفات بيئية قال المهندس علي قاسم مدير عام مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية: «تم خلال الأشهر الماضية من العام الجاري 2015، إغلاق 5 كسارات، 3 منها إغلاقاً مؤقتاً، واثنتان إغلاقاً لعدم الالتزام بالقوانين وسيتم افتتاحها بعد فترة محددة «. وأشار إلى أنه تم خلال تلك الفترة توجيه إنذارات ومخالفات ل 14 كسارة ومحجراً، منها مخالفات إدارية تتعلق بتجاوز الكسارة في عملها للموقع المخصص لها، ومخالفات بيئية بسيطة يسهل التغلب عليها في وقت قياسي «. ولفت إلى أن العام 2014 شهد انخفاضا ملحوظاً في عدد الإغلاقات والمخالفات والإنذارات مقارنة بالعام 2013، حيث بلغت عدد حالات الإغلاق خلال العام الماضي 7 حالات إغلاق لكسارات ومحاجر، مقابل 9 حالات إغلاق خلال العام قبل الماضي، وبلغ عدد المخالفات والإنذارات العام 2014 ما يقارب 19 مخالفة وإنذارا، مقابل 21 العام 2013.

وأشار المهندس علي قاسم أنه ووفقاً لقرار وزارة البيئة والمياه الأخير رقم 567 لسنة 2014، بشأن اللائحة التنظيمية الخاصة بتخطيط وتشغيل وتنفيذ أعمال المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع، فإن المؤسسة تلتزم بتطبيقه بشكل حازم مع الوزارة، وهناك تشاورات بين فرق التفتيش المختصة من الجانبين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض