• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دراسة: الإمارات من الدول الرائدة في المحافظة على حقوق المرأة والطفل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 يونيو 2014

وام

أكدت دراسة حصل بها أحد الباحثين الإماراتيين على درجة الدكتوراة بامتياز من جامعة القاهرة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول الرائدة في المنطقة في مجال حماية حقوق المرأة والطفل وتعزيز مبادئ المساواة بالمجتمع.

وقالت الدراسة، ان اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بحقوق المرأة والطفل لم يكن وليد صدفه بل عقيدة راسخة في الفكر الإستراتيجي والسياسة الخارجية الإماراتي اللتين أسس وأصل لهما المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

جاء ذلك في رسالة للدكتورة حصل عليها الباحث الاماراتي سالم علي الخديم الظنحاني من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في العلوم السياسية - مسار العلاقات الدولية - بتقدير امتياز/ تحت إشراف لجنة المناقشة والحكم.

وبينت الدراسة من خلال عملية رصد الإجراءات والتشريعات والتقارير الدولية ومؤشرات تقدم الدول أن دولة الإمارات أصدرت العديد من التشريعات الداخلية ذات الصلة وأنشأت أيضا الكثير من المؤسسات المعنية بذلك منها على سبيل المثال مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال واللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر والاتحاد النسائي العام الذي ترأسه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وأوضحت الدراسة أن دولة الإمارات تبوأت مراكز متقدمة في الكثير من التقارير والمؤشرات الدولية ذات الصلة منها حصولها على المركز الأول عربيا والثلاثين عالميا في مقياس تمكين المرأة بتقرير التنمية البشرية العالمي لعام 2013 والأول في مؤشر احترام المرأة لدى تقرير التطور الاجتماعي لعام 2014 وأيضا فوزها بعضوية مجلس حقوق الإنسان عن المجموعة الآسيوية بالفترة من 2013 الى 2015، وبالنسبة لتقييم التقارير الدولية فقد جاءت التقارير الدولية التابعة للأمم المتحدة لتشيد أيضا بالجهود الإماراتية في معظمها.

وأكدت الدراسة في توصياتها الختامية أن العنف ضد المرأة ظاهرة اجتماعية سلبية عالمية خطيرة لا ترتبط بدين سماوي أو وضعي معين ولا ثقافة أو عادات وتقاليد حيث إن الدول الأكثر تقدما لم تسلم منها ويتخذ أشكالا عدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض