• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ينفذه مركز محمد بن راشد للفضاء

مختبر متخصص لفحوص واختبارات البيوت المستدامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 نوفمبر 2016

آمنة الكتبي (دبي)

أعلن «مركز محمد بن راشد للفضاء»، إنشاء مختبر متخصص بإجراء الفحوص والاختبارات للبيوت المستدامة المستقلة، للتثبت من كفاءة الأجهزة والأنظمة والمواد المستخدمة، وبدأ فريق عمل المركز من المهندسين الإماراتيين بإجراء دراسات تكميلية للاستفادة من المياه المكثفة، ضمن نظام التبريد وعمليات إدارة الرطوبة والرطوبة العالية في الجو، لإنتاج مياه صالحة للشرب والاستهلاك المنزلي.

وكشف المركز عن إطلاق سلسلة من الخطط لتأمين الاحتياجات التقنية لتنفيذ هذه البيوت وتطويرها، بغية تعميم هذا النموذج من البيوت المستدامة المستقلة في دولة الإمارات العربية المتحدة، في إطار متابعته لمشروع «البيت المستدام المستقل»، الذي افتتحه مؤخراً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وأعلن المركز امتلاك خطط لإتمام دراسات وبحوث للربط مع شبكة الكهرباء في دبي وتزويدها بفائض التخزين من الطاقة، لتصبح البيوت المستقلة المستدامة محطات صغيرة لإنتاج الطاقة من مصدر طبيعي، الطاقة الشمسية. ويعتبر «البيت المستدام المستقل» أول بيت نموذجي مستقل عن شبكة الكهرباء العامة، ينتج طاقة ذاتياً من الشمس، ويعتمد على حلول تقنية وهندسية ذكية تناسب المناخ الحار والرطب.

وقال يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، إن «البيت المستدام المستقل» يعتبر واحداً من مبادرات «مركز محمد بن راشد للفضاء» الرامية إلى تفعيل استخدام التقنيات الخضراء والذكية لتحقيق استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة، كذلك تقديم نموذج حي لأحد أبرز متطلبات دبي المدينة الذكية.

وأوضح أنه تم اعتماد البيت من «معهد باسيف هاوس» في ألمانيا، كأول بيت مستدام مستقل من نوعه يعمل في المناخ الحار والرطب، موضحاً أنه يلتزم بمعايير الاستدامة والحفاظ على البيئة، بحيث تم تصميمه وبناؤه وفق معايير وضوابط تضمن كفاءة استخدام الطاقة وتستوفي الشروط البيئية.

وأكد الشيباني أن مبادرة «البيت المستدام المستقل» تتعدى إجراء بحث علمي تقني متخصص، إنما يتطلع المركز إلى طرح نموذج متكامل لمكون أساسي في مدن الذكية وأحد مسرعات المستقبل، مشدداً على «لزوم نشر ثقافة الاستغلال المجدي والفاعل لمصادر الطاقة المتجددة للحفاظ على البيئة واستدامتها». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض