الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ضبط آسيويين بـ111 كيلوجراماً لافقاريات محظور صيدها

ضبط آسيويين بـ111 كيلوجراماً لافقاريات محظور صيدها
3 أغسطس 2018 00:49

ضبطت هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة ضمن الدوريات المسائية المكثفة التي يقوم بها ضباط التفتيش والمراقبة التابعون للهيئة ليلة أمس، عدداً من العمالة الآسيوية الذين قد تسللوا إلى داخل خور رأس الخيمة لتجريف وجمع الحمى واللافقاريات الأخرى، وأوضح الدكتور سيف الغيص، مدير عام الهيئة أن مراقبي الهيئة تمكنوا من القبض عليهم الآسيويين، وبحوزتهم ما يقارب 111 كيلو جراماً من الحمى واللافقاريات، مشيراً إلى أن الصيد في المناطق المحمية والأخوار مخالف للأنظمة الاتحادية والمحلية الخاصة بحماية البيئة.
وأضاف: الهيئة تعمل على مدار الساعة لحماية الأنظمة البيئية ومكوناتها بالإمارة كما أنها تقوم بتكثيف دوريات المراقبة، وذلك بهدف الحفاظ على البيئة واستدامة مواردها والحد من استنزاف الثروات الطبيعية والأحياء البحرية، مشيراً إلى مصادرة المضبوطات ونقلها لمختبرات الهيئة لإجراء الفحوص المخبرية عليها، ومخالفة الأشخاص غير الملتزمين، وذلك بحسب ما نصت عليه القوانين، مؤكداً أن الهيئة لن تتهاون، ولن تسمح بأي ممارسة خاطئة تضر بالبيئة ومكوناتها.
وأوضح أن الحمى من الأحياء البحرية اللافقارية ثنائية المصراع تلعب دوراً أساسياً في تنقية مياه البيئة التي تعيش فيها كونها تتغذى بتصفية مياه البحر من الملوثات، وهي أساسية للنظام البيئي. كما أنها تقوم بتخزين الكربون عندما تنمو كون جسمها الخارجي عبارة عن كربونات الكالسيوم التي تكون الصدفة الخارجية لجسم الحيوان الرخو.
وأشار أن الدولة تبذل جهوداً كبيرة للحفاظ هذا النوع من الأحياء البحرية كونها جزء من النظام البيئي المتكامل ويتم حماية الأحياء بمنع صيدها ومحاربة كافة التجاوزات غير المسؤولة تجاهها، لافتاً إلى ضرورة تعاون الجمهور مع الهيئة عند رصد أي ظاهرة للتعدي على هذه الأحياء البحرية، والإبلاغ عن التجاوزات ليتسنى اتخاذ الإجراءات اللازمة.
وتشمل الرقابة الليلية التي أطلقتها الهيئة مؤخراً كافة المنشآت الصناعية والأخوار البحرية والمحميات وقد ساهمت هذه الرقابة في تراجع المخالفات البيئية بصفة عامة بإمارة رأس الخيمة، وتعتمد الهيئة الرقابة عن بعد على بعض المنشآت التي يتم مراقبتها بالكاميرات المربوطة بالهيئة، مثل مصانع الأسمنت وغيرها، ويجمع بعض الآسيويين هذه الأحياء للاتجار بها ونقلها خارج الإمارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©