• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

كانون «XC15».. للأفلام الوثائقية والمقابلات الإخبارية

كاميرا للهواة.. بمزايا تصوير احترافية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 نوفمبر 2016

يحيى أبوسالم (دبي)

سحبت كاميرات الهواتف والأجهزة الذكية، البساط بقوة وسلاسة من تحت الكاميرات الاحترافية، خصوصاً النوعيات المدمجة. حيث باتت الميزات والخصائص والإمكانيات، مع سهولة التواجد والتوفر في يد المستخدمين، التي توفرها كاميرات الهواتف الذكية، من الأمور التي لا تستطيع الكاميرات التقليدية من توفيرها. أما إذا كنت تبحث عن تصوير فيديو احترافي بوضوح 4K وبالتعريف العالي الكامل، مع وصلات XLR مزدوجة احترافية، ومزايا احترافية بالجملة وسهولة الدمج في سير العمل.

للمحترفين فقط

أعلنت شركة كانون مؤخراً، عن إطلاق كاميرا التسجيل XC15، وهي كاميرا تسجيل مدمجة الحجم بتكنولوجيا 4K (تعريف عالٍ جداً UHD) وبتكنولوجيا التعريف العالي الكامل Full HD، مع خاصية التقاط الصور. وصُمّمت الكاميرا لمبتكري المحتوى، على غرار الصحافيين الإخباريين وصانعي الأفلام المستقلين ومنتجي الأفلام الوثائقية. حيث تضمّ أفضل مزايا الجيل الذي سبقها مع مزايا ووظائف جديدة تشمل مهايئ ميكروفون مع وصلات XLR مزدوجة لتسجيل الصوت بمستوى احترافي، وضبطاً بؤرياً تلقائياً سريعاً للصورة وخيار معدل تصوير 24 لقطة في الثانية للسينمائيين.

مزايا متنوعة

تعتبر كاميرا كانون الجديدة الخيار الأنسب ككاميرا ثانية أو ثالثة في موقع تصوير متعدد الكاميرات عند إنتاج الأفلام، ويعود الفضل في ذلك جزئياً إلى قدرتها على التسجيل مع إعداد Canon Log، فتقدم النطاق الدينامي الرائع نفسه مع 12 وقفة (800 في المئة) كالذي تتميّز به كاميرا EOS C500 من كانون. وتستطيع الكاميرا تسجيل لقطات بوضوح (4K 3840x2160) بوتيرة 25 لقطة أو 24 لقطة في الثانية على بطاقة CFast 2.0 داخل الكاميرا بسرعة مذهلة تبلغ 305 ميجابايت في الثانية، أو لقطات بتعريف عالٍ كامل على بطاقة ذاكرة SD بسرعة تصل حتى 50 ميجابايت في الثانية. ويشكّل خيار التسجيل بوتيرة 24 لقطة في الثانية، مع إمكانية اختيار إعداد «Look» ميزة تلقى إعجاب السينمائيين على وجه الخصوص لأنهم يستطيعون عندئذ بسهولة دمج لقطات من كاميرات سينمائية أخرى، مما يبسّط سير العمل إلى حدّ بعيد.

مبتكري المحتوى

يدرك الصحافيون الإخباريون وصانعو الأفلام، أن نوعية الصوت لا تقلّ أهمّية عن نوعية الصورة، مما يتطلب بشكل متزايد كاميرا تضمّ المزيد من الخيارات الصوتية المتقدمة. وتشمل كاميرا التسجيل XC15، التي أخذ تصميمها بالاعتبار ردود فعل مستخدمي كاميرا XC10 من حول العالم، مهايئ ميكروفون MA-400 يسمح بتسجيل الصوت بمستوى احترافي عبر وصلات XLR مزدوجة تستوعب ميكروفونات متوازنة وغير متوازنة ومدخلات صوتية بإرسال قوي جداً. وعلاوة على الصوت، تلفت مرونة كاميرا XC15 الصحافيين الإخباريين نظراً لقدرتها على استخراج صور بدقة 8.29 ميجابيكسل عند استخدامها في نمط التسجيل بالتعريف العالي جداً 4K للنشر المطبوع أو على الإنترنت.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا