• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تستعيرها العروس مجاناً في ليلة العمر .. و700 مواطنة استفدن من المشروع حتى الآن

«وقف الذهب».. حلي ثمينة تخفف أعباء الزفاف على العروسين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 يونيو 2014

سامي عبد الرؤوف (دبي)

استفادت 35 مواطنة منذ بداية العام الجاري، من مشروع «وقف الذهب» الذي تنفذه جمعية دبي الخيرية، للتيسير على الشباب المقبلين على الزواج، حيث تستعير العروس مجاناً طقم ذهب كاملاً مكون من 14 قطعة لترتديه ليلة الزفاف، ثم تعيده إلى الجمعية بعد ذلك.

ويضم طاقم الذهب الذي تتراوح قيمته المالية بين 200 ألف درهم و250 ألفاً، أسورتين وقطعتي حلق والمرتعشة والطاسة و8 خواتم، وبذلك يغطي الطقم رأس العروس واليدين والرقبة.

وأشارت هدى البدور، مسؤولة قسم المساعدات النسائية في جمعية دبي الخيرية، في تصريح لـ«الاتحاد»، إلى أن الجمعية تتميز بهذا المشروع عن غيرها من الجمعيات العاملة في المجال الخيري، موضحة أن أهمية ذلك المشروع تنبع من أنه يخفف من الأعباء المالية عن كاهل الشباب المقبلين على الزواج، مما يساعدهم على بناء بيت الزوجية دون الحاجة إلى الديون، أو اللجوء إلى البنوك للاقتراض، حيث يوفر على الشاب شراء الذهب لعروسته، والذي يعد أحد الأشياء التي تؤدي إلى ارتفاع تكلفة الزواج.

وقالت: «تتركز معظم تكاليف الأعراس ليلة العرس، وتنال المجوهرات التي تلبسها العروس قسطاً مهماً وكبيراً من هذه التكلفة، ومن هذا المنطلق أردنا أن نخفف من عبء تكاليف هذه الليلة، وأن ينفق الشباب المبالغ فيما يساعد على استمرار ونجاح الحياة الزوجية». وأفادت البدور، بأن أشهر أبريل ومايو ويونيو هم أكثر شهور السنة، إقبالاً على أخذ طاقم الذهب ليلة العرس، حيث تكثر حالات الزواج بين المواطنين في هذه الأشهر، مشيرة إلى أن أغلبية المستفيدات من إماراتي دبي والشارقة، إلا أن الإمارات الأخرى، خاصة عجمان والفجيرة لها نصيب من الاستفادة من هذا الوقف.

وذكرت، أن أكثر من 700 مواطنة استفدن من هذا المشروع منذ تنفيذه في العام 2000، منهن 60 حالة في العام الماضي 2013، متوقعة أن يشهد العام الحالي نسبة زيادة في الإقبال من الفتيات المواطنات على الحصول على طقم الذهب لعرسهن. وقالت البدور، «أيضاً ننفذ في قسم المساعدات النسائية بجمعية دبي الخيرية مشروع فستان الزفاف، وتستفيد منه مواطنات ومقيمات من جنسيات متعددة، كأحد الوسائل التي تساعد على توفير تكاليف الزواج على الشباب، ويقدم الفستان كهدية للعروس دون مقابل، وتحصل الجمعية على هذه الفساتين من محال نسائية وبعض الأسر تتبرع بها للجمعية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض