• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«الوطني للإحصاء» يستعرض والبحرين «تكنولوجيا المعلومات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 يونيو 2015

أبوظبي (الاتحاد)-

أبوظبي (الاتحاد)-

‏‏استقبل راشد خميس السويدي مدير عام المركز الوطني للإحصاء، الدكتور محمد العامر، رئيس الجهاز المركزي للمعلومات بمملكة البحرين، حيث قام بزيارة المركز الوطني للإحصاء، والتقى في زيارته عددا من مسؤولي المركز، حيث اطلع على تجربة المركز الوطني للإحصاء ومراحل العمل الإحصائي بالدولة وواقع بناء النظام الإحصائي الوطني.

وفي هذا السياق، تطرق النقاش إلى مناقشة البيانات الإحصائية وتطوير السجلات الإدارية للغايات الإحصائية في ظل استخدام تكنولوجيا المعلومات.

كما تم الاطلاع على تجربة مملكة البحرين بخصوص بناء قواعد البيانات السكانية السجلية وآلية تحديث هذه البيانات ومستوى الإنجاز وأهمية المتطلبات الإحصائية في بناء السجل السكاني كأساس للاستخدام الإحصائي واستثماراً للتطورات التكنولوجية في هذا المجال، والذي يمثل واقع العلاقة الاستراتيجية بين الإحصاء وتقنية المعلومات وأهمية الاستفادة من تجارب البلدين وتجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.

كما قام العامر بزيارة مقر البيانات الكلية واطلع على هذه التجربة، حيث أبدى إعجابه بفكرة مركز البيانات، والتي تمثل تكامل البيانات وتكنولوجيا المعلومات وآليات التوظيف والاستخدام على مستوى العلاقات الوظيفية الداخلية، وعلى مستوى الاتصال الخارجي والإقليمي والدولي، وما يمثله من مقر لتكامل البيانات الإحصائية والتقنيات المستخدمة في بناء وعرض قواعد البيانات الكلية للدولة، والتي تشمل مختلف أنواع الإحصائيات، بالإضافة الى الأطلس الإحصائي.

كما اطلع على الشاشة الخاصة بمتابعة البيانات المنشورة عن الدولة لدى المنظمات الدولية وآلية التعاون من أجل تحديثها وتصحيحها، وكذلك، واقع المتابعة الإلكترونية للعمل الميداني ومن خلال البرنامج المستخدم من قبل مقرات العمل الميداني واطلع من خلاله على سير العمل في المسوح الإحصائية وماهي الآليات المستخدمة ومكونات الشاشة الخاصة بهذا البرنامج مما يمكن مختلف المستويات الإدارية من المتابعة الميدانية بشكل يومي.

وفي نفس السياق، استمع الضيف الزائر إلى شرح عن تطبيقات استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في العمل الإحصائي وما ارتبط به من خبرات على مستوى انجاز المسوح الإحصائية، حيث اطلع على آخر التقنيات المستخدمة في المركز بهذا الشأن والتي ساهمت بشكل كبير في معاظمة الدقة للأعمال الإحصائية المنجزة، خاصة في مرحلة جمع البيانات وتحقيق المتطلبات المنهجية بشأن الضوابط المعيارية للعينة المختارة.

كما اطلع على الأطلس الإحصائي الإلكتروني وما يمثله من انتاج إحصائي تقني وآليات تحديثه ومعالجة هذه البيانات عبر منظومة تقنية المعلومات ونظم المعلومات الجغرافية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا