• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

عقد قمة مفاجئة مع البشير في الخرطوم

السيسي: السودان العمق الاستراتيجي لمصر والمنطقة بحاجة للتنسيق

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 يونيو 2014

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عقب قمة مفاجئة مع الرئيس السوداني عمر البشير في مطار الخرطوم امس أن مصر تعتبر السودان عمقها الاستراتيجي، معرباً عن أمله أن تساهم الزيارة في دعم وتنمية العلاقات بين البلدين بما يعود بالنفع على الشعبين المصري والسوداني.

وقال السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره السوداني، إن هناك موضوعات كثيرة ممكن أن نعمل من خلالها لمصلحة خدمة الشعبين، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدا من التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات. وأكد السيسي أن هناك مواقف داخل المنطقة تحتاج إلى التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين، مضيفا أن هذه الزيارة هي الأولى له، وهو في انتظار أن يقوم الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة مصر في القريب العاجل. من جانبه، رحب الرئيس السوداني عمر البشير بالرئيس السيسي، مؤكدا أن الرئيس المصري حرص رغم مشاغله الكثيرة في هذه المرحلة بأن يزور الخرطوم، لإيمانه بأهمية العلاقات المشتركة بين البلدين. وأكد البشير اعتزازه بتلك الزيارة التي تأتي في الاتجاه الصحيح، لتنمية وتطوير العلاقات بين البلدين، والتي وصفها بالأزلية.

وأشار البشير إلى أنه ناقش مع الرئيس السيسي عددا من الموضوعات الهامة التي تخص البلدين، كذلك مناقشة آخر تطورات الأوضاع بشأن القضايا الإقليمية، مؤكدا أن هناك تطابقا في الآراء على ضرورة العمل سوياً لاحتواء كافة النزاعات الموجودة في المنطقة.

وقال المحلل السياسي في جامعة الخرطوم صفوت فانوس لفرانس برس إن «مصر تعمل على بناء تحالف إقليمي لمحاربة الإرهاب»، مشيرا كدعائم لهذا التحالف إلى دول الخليج والجزائر التي زارها السيسي الأربعاء في أول زيارة له إلى الخارج منذ انتخابه في آخر مايو الماضي. واعتبر المحلل السوداني أن مصر تريد أن «تكون الخرطوم طرفا أساسيا في هذا التحالف من أجل عزل قطر وتركيا» اكبر داعمتين لجماعة الإخوان المسلمين.

الى ذلك، أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أن الانتخابات العامة ستجرى في موعدها، مشيرا إلى استيلاء الجيش السوداني على عربات مسلحة من متمردين. جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس البشير في الجلسة الختامية لدورة الانعقاد التاسعة لمجلس الشورى القومي للمؤتمر الوطني بالخرطوم، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأضاف أن البلاد مقبلة على انتخابات وان المرحلة المقبلة هي مرحلة الإعداد للانتخابات نافيا أي حديث عن تأجيلها وقال «نسمع بعض الأصوات تتحدث عن إمكانية تأجيل الانتخابات ونحن لم نتحدث عن هذا الأمر في جميع المستويات التنظيمية لحزب المؤتمر الوطني». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا