• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

روشتة من المدرب الإيطالي إلى منتخبنا

زنجا: التنظيم العراقي يتطلب الصبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 نوفمبر 2016

مراد المصري (دبي)

قلب الإيطالي والتر زنجا، صاحب المسيرة التدريبية الطويلة في ملاعبنا، في الأوراق الفنية لمباراة منتخبنا أمام العراق غداً، وركز في البداية على التنظيم الذي يمتاز به «أسود الرافدين»، وتقارب خطوطه، الأمر الذي يتطلب من «الأبيض» التحلي بالصبر خلال اللقاء، وعدم التسرع من أجل تسجيل الأهداف، وأن تكون الثقة موجودة لديه طوال الدقائق، لتجنب أي تقدم أو اندفاع مبالغ فيه ، وبالتالي يؤدي إلى فتح الثغرات في الخط الخلفي، مع توقعات أن يعتمد المنافس في الدقائق الأولى أو الشوط الأول تقريباً على الهجمات المرتدة، واستنزاف طاقة وحماس لاعبينا.

وأكد زنجا أن علي مبخوت وعمر عبد الرحمن، هما مفتاح التفوق، في حال تم وضع الخطة المثلى التي تضمن لهما التحرر من مدافعي «أسود الرافدين»، عبر مساندة زملائهما بالتحركات والتمريرات القصيرة التي تميز طريقة أداء المنتخب سابقاً، وتجعله الأكثر تحكماً بالكرة، وعدم اللجوء إلى التمريرات الطويلة إلا عند الضرورة القصوى، خصوصاً مع طول قامة مدافعي العراق، والقوة الجسدية التي يتميزون بها، بما يجعل اللعب على الأرض ميزة لمنتخبنا على عكس الكرات الهوائية التي تصب في مصلحة المنافس.

وأشار زنجا إلى أن قوة المجموعة الحالية بمنتخبنا، تكمن في أنهم يلعبون مع بعضهم البعض منذ سنوات طويلة، وقال: على سبيل المثال لم يحققوا الانتصارات خلال وجودهم في الأولمبياد، ولكن الصعود إنجاز في حد ذاته، وقاموا بالكثير من الأمور المميزة في الكرة الإماراتية، وأتمنى أن يواصلوا حصد المزيد من الإنجازات في رحلة المونديال.

ودافع زنجا عن الجهاز الفني للمنتخب، وقال: الجمهور أحياناً يرى المباراة من زاوية واحدة، لكن المدرب عليه النظر من 360 درجة، وهناك أكثر من مجرد 90 دقيقة في الملعب، وعمل كبير خارجه، ويجب تحليل العديد من الأمور للوصول إلى أفضل خطة أداء تتوافق مع العناصر الموجودة.

وحول الخسارة السابقة أمام السعودية، قال زنجا، إن «الأبيض» عندما تلقى هدفاً في منتصف الشوط الثاني، لم يكن أمامه إلا الهجوم بحثاً عن التعويض، وبالتالي تصبح احتمالية استقبال المزيد من الأهداف واردة، لو بقي التعادل قائماً، ربما انتهت المباراة به، أو بنتيجة هدف لمصلحة أحد المنتخبين، وفي لقاء الجولة الثالثة السابق على مواجهة «الأخضر»، حقق «الأبيض» الفوز على تايلاند، وتعتبر النتيجة الجيدة أمام منافس متطور لم يعد الفوز عليه مسلماً به. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا