الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

زرع رأس بشرية يثير جدلا بين العلماء

زرع رأس بشرية يثير جدلا بين العلماء
14 يونيو 2015 12:45

أثار مشروع لجراح أعصاب إيطالي بإجراء اول عملية زرع لرأس بشرية حالة تشكيك لدى زملاء له خلال مؤتمر طبي في الولايات المتحدة، اطلق خلاله هذا الطبيب نداء لجمع التبرعات لتمويل خطته.

وقد اعلن سيرجيو كانافيرو مدير مجموعة تعديل العمليات العصبية المتقدمة في تورينو مشروعه نهاية العام 2013، معتبرا ان مثل هذا التدخل قد يكون ممكنا في غضون عامين، اي في العام 2016.

لكن العرض الذي قدمه الجمعة على مدى ساعتين ونصف الساعة خلال مؤتمر الاكاديمية الاميركية لجراحي الاعصاب والعظام في مدينة انابوليس بولاية ماريلاند الاميركية لم يبد مقنعا البتة نظرا الى وجود عراقيل كثيرة تقف دون انجاز هذا السبق العلمي.

ومن بين المشاركين البالغ عددهم 150 شخصا، كان هناك أول شخص تطوع للخضوع لعملية الزرع هذه، وهو الروسي فاليري سبيريدونوف البالغ 30 عاما والمصاب بمرض فيردينغ هوفمان الذي يتسم باضمحلال تدريجي مستعص للعضلات. وكان هذا اللقاء الأول بين الرجلين.

وقدم كانافيرو المدعو لإلقاء كلمة في افتتاح المؤتمر، شرحا مطولا عن الطريقة التي يعتزم من خلالها اعادة تجميع اجزاء النخاع الشوكي بعد فصلها بعضها عن بعض، وهي النقطة الجوهرية في مثل هذه العملية، مستندا الى تطور مسجل على صعيد البحث خصوصا الحيواني منه.

وبحسب الجراح الايطالي فإن السر يكمن في استخدام شفرة رقيقة للغاية تسمح بقطع الالياف العصبية من دون اضعافها. كما يعتزم الاستعانة بمادة بولي ايثيلين غليكول الكيميائية المستخدمة على نحو واسع، اضافة الى تيار كهربائي لتسريع عملية التجميع.

لكنه لم يتطرق الا لماما الى مشاكل كبرى اخرى مثل الاعادة السريعة لانتظام الدورة الدموية في الدماغ والوصلات في النظام العصبي اللاودي، وهي من المكونات الرئيسية للوظائف التلقائية في الجسم.

وبحسب مارك ستيفنز جراح العظام في مدينة سميثفيلد بولاية كارولينا الشمالية والمشارك في مؤتمر انابوليس، "لا يزال ثمة الكثير من العقبات قبل القيام بمثل هذا النوع من الجراحات".

وقال "في كل العرض (الذي قدمه كانافيرو) عن النخاع الشوكي، اعتقد بوجود بعض الخلاصات التي تبعث على الامل... لكن عندما يتعلق الامر بزرع رأس، يبدو لي أن ثمة محاولة لحرق الكثير من المراحل".

من ناحيته أكد استاذ علم الاعصاب في جامعة كايس ويسترن البروفسور جيري سيلفر أن التقنية التي فندها كانافيرو لاعادة تجميع اجزاء النخاع الشوكي لم تخضع يوما لتجربة حقيقية لتحديد صحتها. وقال "لسنا حتى قريبين من القيام بها".

وأجريت اول عملية زرع لرأس سنة 1970 في الولايات المتحدة على يد الطبيب روبرت وايت الذي نجح في وضع رأس قرد على جسم قرد آخر من دون التمكن من اعادة وظيفة النخاع الشوكي. وقد نفق الحيوان بعد فترة وجيزة على العملية. كما اجريت اختبارات اخرى على كلاب وجرذان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©