• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

زرع رأس بشرية يثير جدلا بين العلماء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 يونيو 2015

ا ف ب

أثار مشروع لجراح أعصاب إيطالي بإجراء اول عملية زرع لرأس بشرية حالة تشكيك لدى زملاء له خلال مؤتمر طبي في الولايات المتحدة، اطلق خلاله هذا الطبيب نداء لجمع التبرعات لتمويل خطته.

وقد اعلن سيرجيو كانافيرو مدير مجموعة تعديل العمليات العصبية المتقدمة في تورينو مشروعه نهاية العام 2013، معتبرا ان مثل هذا التدخل قد يكون ممكنا في غضون عامين، اي في العام 2016.

لكن العرض الذي قدمه الجمعة على مدى ساعتين ونصف الساعة خلال مؤتمر الاكاديمية الاميركية لجراحي الاعصاب والعظام في مدينة انابوليس بولاية ماريلاند الاميركية لم يبد مقنعا البتة نظرا الى وجود عراقيل كثيرة تقف دون انجاز هذا السبق العلمي.

ومن بين المشاركين البالغ عددهم 150 شخصا، كان هناك أول شخص تطوع للخضوع لعملية الزرع هذه، وهو الروسي فاليري سبيريدونوف البالغ 30 عاما والمصاب بمرض فيردينغ هوفمان الذي يتسم باضمحلال تدريجي مستعص للعضلات. وكان هذا اللقاء الأول بين الرجلين.

وقدم كانافيرو المدعو لإلقاء كلمة في افتتاح المؤتمر، شرحا مطولا عن الطريقة التي يعتزم من خلالها اعادة تجميع اجزاء النخاع الشوكي بعد فصلها بعضها عن بعض، وهي النقطة الجوهرية في مثل هذه العملية، مستندا الى تطور مسجل على صعيد البحث خصوصا الحيواني منه.

وبحسب الجراح الايطالي فإن السر يكمن في استخدام شفرة رقيقة للغاية تسمح بقطع الالياف العصبية من دون اضعافها. كما يعتزم الاستعانة بمادة بولي ايثيلين غليكول الكيميائية المستخدمة على نحو واسع، اضافة الى تيار كهربائي لتسريع عملية التجميع.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا