الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج حوار عقول لمختلف الأعمار

مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج حوار عقول لمختلف الأعمار
2 أغسطس 2018 03:22

 

 

بين طفلة في سن الخامسة تفكر على رقعة شطرنجية من أجل حركة تنقلها من مستوى إلى آخر في ميدان لعبة الأذكياء، وبين رجل في الثمانينيات من عمره يريد أن يثبت أن عقله لا يزال في ريعان شبابه، تتنوع مشاهد النسخة الخامسة والعشرين من مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج الذي ينظمه نادي أبوظبي للشطرنج برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.
أعلنت اللجنة العليا انطلاق الحدث الثلاثاء المقبل بفندق دوست تاني، وسط مشاركة 800 لاعب ولاعبة من مختلف أنحاء العالم، واستحدثت اللجنة العليا برئاسة حسين عبدالله الخوري مسابقة المخضرمين التي يشارك فيها اللاعبون المعتزلون بعد سن الخمسة وخمسين عاماً، وهي المسابقة الثامنة في ترتيب المسابقات التي يتضمنها الحدث بعد بطولة الأساتذة والمفتوحة والناشئين تحت 16 سنة والشطرنج الخاطف والاستعراضية والشطرنج العائلي وحماة الوطن.
ولم يكن العراقي عبد الرزاق الحساني يتخيل مشاركته في هذا الحدث، لاسيما وأنه تجاوز الـ83 عاماً الأمر الذي يستعصي معه تواجده في أي منافسات، ولكن مع استحداث اللجنة العليا لمنافسات بطولة المخضرمين أصبح حلم الحساني حقيقة على أرض الواقع في أبوظبي عاصمة الأحلام وصاحبة الفضل في تجسيدها حقيقة ملموسة.
ويعد عبد الرزاق الحساني أكبر المشاركين سناً في تاريخ مهرجان أبوظبي الدولة للشطرنج منذ انطلاقة النسخة الأولى عام 1991.
ولا يختلف المشهد كثيراً مع الكازاخستانية توليندانوفا أغانيم صاحبة الخمس سنوات التي تعد أصغر مشارك في المهرجان لاسيما وأنها المرة الأولى التي تتواجد فيها طفلة في هذا العمر خلال المنافسات.
وكشفت اللجنة العليا المنظمة تفاصيل المهرجان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس بمقر مجلس أبوظبي الرياضي بحضور حسين عبد الله الخوري رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج رئيس اللجنة العليا المنظمة، وسلطان الظاهري مدير عام اتصالات الشركة الراعية للمنافسات، وأحمد عبد الله القبيسي مدير إدارة التسويق والإعلام بمجلس أبوظبي الرياضي، وإبراهيم المرزوقي عضو مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة وسعيد أحمد محمود رئيس لجنة الحكام.
ويشارك في بطولة الاساتذة 160 لاعباً ولاعبة من نخبة نجوم العالم في مقدمتهم الاستاذ الدولي الكبير سالم عبد الرحمن نجم شطرنج الإمارات، فيما يشارك في البطولة المفتوحة 300 لاعب ولاعبة ممن يقل تصنيفهم عن 2100 نقطة، أما بطولة الناشئين فيشارك فيها 250 لاعبا ولاعبة تحت عمر 16 سنة.
ورصد القائمون على التنظيم 300 ألف درهم جوائز مالية للفائزين في كل مسابقة، يتقدمهم صاحب المقام الرفيع بالفوز بلقب الأساتذة، حيث يحصل على 13 ألف دولار أميركي.
وحرصت اللجنة على استقطاب أفراد العائلة كافة من خلال مجموعة من الفعاليات، على رأسها مسابقة الشطرنج العائلي التي تتنافس فيها العائلات وجهاً لوجه.
وأعرب حسين عبد الله الخوري رئيس اللجنة العليا عن سعادته البالغة بالنجاحات المستمرة للبطولة عام بعد الآخر، مؤكداً أن مهرجان أبوظبي الدولي أصبح مقصداً لنجوم الشطرنج العالمي، وقال خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي: لا شك أن النجاحات التي تحققت للحدث منذ نسخته الأولى لم تأت من فراغ ولكنها جاءت نتاجاً طبيعياً للدعم السخي واللامحدود من جانب القيادة الرشيدة التي دائماً ما توفر كل متطلبات النجاح لأي حدث يقام على أرض الوطن.
ووجه الشكر إلى سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي على دعم سموه الدائم للمهرجان وسعيه الدائم على توفير كافة متطلبات النجاح.
وأضاف: دون شك أن مشاركة 800 لاعب ولاعبة من مختلف أنحاء العالم تعد نجاحاً للمهرجان قبل بدايته، لاسيما وأن حجم اللاعبين الكبار والنجوم من مختلف أنحاء العالم كبير للغاية.
ووجه التحية إلى اللجنة المنظمة، مشيداً بجهود جميع العاملين من أجل خروج الصورة بالشكل الذي يليق باسم العاصمة أبوظبي، وتمنى أن يكون التوفيق حليف لاعبي المنتخب الوطني المشاركين في المهرجان، والذين يستعدون للأولمبياد العالمي للشطرنج بجورجيا الشهر المقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©