• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

ديفيد هون كبير مستشاري التغير المناخي لدى شل لـ «الاتحاد»:

نشر تقنية احتجاز الكربون وتخزينه شـرط إلزامـي للحفـاظ علـى البيئـة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 نوفمبر 2016

حوار - بسام عبد السميع

أكد ديفيد هون، كبير مُستشاري التغير المُناخي لدى شركة شِل، أن دعوة الحكومات، لتضمين احتجاز الكربون وتخزينه في سياساتها المتعلِّقة بالطاقة بات شرطاً إلزامياً، حيث لا يمكننا تحقيق انعدام الانبعاثات من دونه.

وأوضح أن نشر تقنية احتجاز الكربون وتخزينه في نظام الطاقة يلعب دوراً أساسياً في مكافحة التلوث والحفاظ على البيئة، مشيراً إلى أن العالم الصناعي الذي نعيش فيه اليوم لا يزال يعتمد بصورة كبيرة على عمليات مثل صهر خام الحديد وتصنيع الأسمنت، وكلاهما تنبعث منه كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.

وقال هون في حوار مع «الاتحاد» «تشمل التحديات التي نواجهها مع احتجاز الكربون وتخزينه تحديات اقتصادية، فضلاً عن إعداد إطار تنظيمي واسع النطاق لدعم بنية تحتية لاحتجاز الكربون وتخزينه على نطاق كبير، ويتطلب ذلك عملاً حقيقياً على السياسات، إذ يمكن أن يلعب تعاون الحكومات والصناعات معاً دوراً مميزاً وحيوياً في التحول العالمي للاقتصاد المُستدام مُنخفِض الكربون.

وذكر أن تنفيذ سياسة عامة تجعل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون مصدر تكلفة في إطار اقتصاد الطاقة هو الخطوة الأكثر أهمية التي يُمكن اتخاذها لتحقيق هدف الحد من احترار النظام المُناخي إلى ما دون درجتين مئويتين، وهذا أمر جادلت شِل من أجله قبل عام 2000.

وتابع هون «يقارب مستوى الكربون 30 دولاراً للطن أو أكثر في أكثر من 80% من الاقتصاد العالمي في منتصف ثلاثينيات القرن الحالي، وربما يبدو هذا أمداً بعيداً». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا