• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تتطلع لتصبح مركزاً إقليمياً للتجارة في شرق أفريقيا

«جمارك دبي» العالمية تشارك في تنفيذ مشروع ميناء «التميز»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 نوفمبر 2016

دبي (الاتحاد)

استقبلت هيئة الايرادات التنزانية وفداً دولياً مشتركاً من جمارك دبي العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لتحقيق هدف جمهورية تنزانيا بأن تصبح المركز الإقليمي الرائد للتجارة في شرق إفريقيا وتعزيز العمل المشترك للقضاء على عمليات التهريب. ودارت المباحثات حول مقترح هيئة الإيرادات التنزانية للشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وجمارك دبي العالمية للمشاركة في تنفيذ مشروع «ميناء التميز»، الذي يموله مرفق البيئة العالمية، للمساعدة لبناء أفضل القدرات الإقليمية في شرق أفريقيا. وتم خلال الاجتماع اقتراح توقيع مذكرة تفاهم للارتقاء بقدرات وكفاءة الهيئة إلى المستوى العالمي وفق رؤية موحدة لتحقيق هدف تنزانيا المتمثل في الريادة الإقليمية.

وترأس الوفد خلال الزيارة الرسمية إلى تنزانيا فيصل عيسى لطفي، المدير التنفيذي لجمارك دبي العالمية، وبول هاريسون المستشار الدولي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث اجتمع الوفد مع المفوض العام لهيئة الإيرادات التنزانية ألفايو كيداتا، ومسؤولين رفيعي المستوى من هيئة الإيرادات التنزانية، منهم ماري ماجانجا مدير البحوث والسياسات والتخطيط، وسيد عثمان نائب المفوض للجمارك وتسهيل التجارة.

وقال المفوض العام لهيئة الإيرادات التنزانية ألفايو كيداتا، إننا تتطلع إلى توسيع آفاق التعاون والمساعدة المتبادلة من خلال تعزيز وتطوير مجالات التعاون المشترك بين جمارك دبي العالمية وهيئة الإيرادات التنزانية، حيث ارتكزت المباحثات المتعلقة بمذكرة التفاهم بين الجانبين حول تبادل المعلومات الجمركية، وتقوية نظام إدارة المخاطر، وبناء القدرات.

وستعمل جمارك دبي على إعداد برنامج بناء القدرات موجه خصيصاً للهيئة التنزانية، بحيث يشمل تطوير وتحديث الأنظمة بهدف رفع كفاءة التخليص الجمركي وتدريب الموظفين لتمكينهم من تفعيل وتطبيق قوانين حماية الحياة البرية. وتشمل بنود الاتفاقية أيضاً اعتماد نظام إلكتروني متطور لمعالجة الشحنات ونظام محرك المخاطر. وينتظر أن تؤدي هذه التحسينات إلى خفض التكاليف التشغيلية ورفع نسبة الضبطيات وتحفيز حركة التجارة. وباجتماع هذه العناصر ستكون هناك زيادة ملحوظة في الإيرادات الجمركية.

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة إن جمارك دبي العالمية ستحرص على تزويد هيئة الإيرادات التنزانية بأحدث البرامج والخدمات التي طورتها جمارك دبي، ويأتي في مقدمتها نظام محرك المخاطر، الذي يسهم بكل فاعل في اعتراض الشحنات المشتبه فيها بالعديد بما يعزز ضبطيات المواد الممنوعة والمحظورة والمقيدة دولياً، إضافة إلى تصدير الخبرات والبيانات العلمية والفنية الحديثة المتعلقة بالقوانين والإجراءات الجمركية ودعم الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات لمساعدة الهيئة الإيرادات التنزانية للعب دور محوري وريادي للتجارة في إفريقيا.

وأكد فيصل لطفي المدير التنفيذي لجمارك دبي العالمية إن زيارة الوفد لتنزانيا كانت ناجحة من كافة الجوانب، إذ قمنا بمناقشة توقيع اتفاقية بناء القدرات وتطوير الجمارك التنزانية مع عدد من المسؤولين المعنيين، واجتمعنا مع المفوض العام لهيئة الإيرادات التنزانية ألفايو كيداتا، الذي أبدى سعادته بهذا التعاون المثمر وطلب منا البدء بوضع إطار عمل للمشروع».

ومن المقرر أن يتوجه فريق إدارة مشاريع من جمارك دبي العالمية في نوفمبر القادم إلى جمهورية تنزانيا لإجراء تحليل ثغرات تفصيلي بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا