الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

8.1 مليون زائر لدبي في النصف الأول من 2018

8.1 مليون زائر لدبي في النصف الأول من 2018
2 أغسطس 2018 01:52

 

 

سجّلت دبي خلال النصف الأول من العام الجاري رقماً قياسياً جديداً في استقبال الزوّار الدوليين ليبلغ عددهم 8.1 مليون زائر، بزيادة طفيفة عن الفترة ذاتها العام الماضي. وأكدت إحصاءات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي «دبي للسياحة» أن هذه الأرقام تبشر باستمرار دبي في تقدّمها لتحقيق مزيد من النمو خلال النصف الثاني من 2018.
وحسب إحصاءات «دبي للسياحة» استمرت الأسواق الرئيسية في تحقيق أداء مستقر خلال الأشهر الستة الأولى من العام، حيث حافظت الهند، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة على مواقعها الثلاثة الأولى، مقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي. ومرّة أخرى، حقّقت الهند أعلى رقم في أعداد الزوّار الدوليين، لتتجاوز حاجز المليون زائر مرّة أخرى، وبنسبة زيادة قدرها 3%.
في الوقت نفسه، حافظت المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة على موقعيهما في المركزين الثاني والثالث على الترتيب كأكبر أسواق للتدفّق السياحي، وحقّقت السعودية نمواً طفيفاً، محافظة بذلك على موقعها كأكبر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي المصدّرة للزوّار.
وأنهت الصين النصف الأول من العام في المركز الرابع، واستمرت في تحقيق معدّلات نمو كبيرة وبنسبة 9% عبر 453 ألف زائر. كما حافظت روسيا على صدارة قائمة أعلى معدّلات النمو وبنسبة 74%، مقارنة مع الفترة نفسها عام 2017 بـ405 آلاف زائر، حيث تقدّمت لتحتل المركز الخامس على قائمة الأسواق العشرة المتصدّرة قائمة الزوّار إلى دبي.
وشهد النصف الأول من العام زيادة في مساهمة سوقي الولايات المتحدة وألمانيا، ولقد حافظا على مركزيهما السابع والثامن، حيث بلغ عدد زوّار الولايات المتحدة 327 ألف زائر، وألمانيا 302 ألف زائر.
وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: «شهدت عدّة أسواق أداءً ثابتاً خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2018، فيما حقّق بعضها نمواً كبيراً، ما جعل دبي تنجح في استقبال 8.1 مليون زائر خلال هذه الفترة من العام، ما يجعلنا نخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق طموحنا في أن تصبح دبي المدينة الأكثر زيارة على مستوى العالم»، مضيفاً: «لقد عقدنا شراكات استراتيجية تضمن لنا الاستمرار ومواكبة توجّهات السوق، وتقديم أفكار رائدة تلبّي تطلّعات زوّار دبي، سواء ممن يزورها للمرّة الأوّلى أو للذين تكرّرت زياراتهم لها. وفي ذات الوقت، مواصلة اكتساب سفراء جدد لقطاع السياحة في دبي. ولقد أسهمت المنصّات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الهاتف الذكي في تحقيق معدّلات نمو طبيعي في هذه الشريحة الحقيقية من المؤيّدين».
ومن حيث المناطق الجغرافية، ساهمت أسواق دول أوروبا الغربية بنسبة 21% من إجمالي عدد الزوّار الدوليين، لتحافظ بذلك على موقعها ذاته في العام الماضي وكأكبر سوق مصدّر للزوّار. وبنسبة نمو كبيرة في أعداد الزوّار ضمن ثلاثة من الأسواق العشرين الرئيسية، شهدت فرنسا نمواً بنسبة 18%، وإيطاليا بنسبة 11%، وألمانيا بنسبة 12%، في مؤشر قوي على نجاح الجهود التسويقية، التي استهدفت توسيع نطاق الجذب لدى المزيد من شرائح الزوّار الأوروبيين.

 

قطاع الضيافة
وتشير آخر الإحصاءات الخاصة بقطاع الضيافة إلى وجود 111.317 غرفة فندقية، موزّعة على 700 منشأة ضيافة في دبي، وذلك حتى نهاية يونيو 2018، وبنسبة نمو وصلت إلى 7%، مقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي. وفي ظل زيادة الطلب على خدمات فنادق الفئة المتوسطة في دبي، زادت أعداد فنادق الأربع نجوم من 114 إلى 138 منشأة، تمثل 25% من إجمالي السعة الفندقية. كما ارتفع عدد الليالي الفندقية إلى 14.97 مليون ليلة، مقارنة مع 14.53 مليون ليلة خلال الفترة نفسها عام 2017، وهي الأرقام التي تؤكّد على شهرة قطاع الضيافة في دبي، وتترجم على أرض الواقع جهود تعزيز مرونته وتنافسيته عبر تنويع قدراته وعروضه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©