• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

مرض «النيوكاسل» وموجة الحر أبرز المسببات

رأس الخيمة تنشط للحد من نفوق الدواجن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 يونيو 2015

هدى الطنيجي

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

أعلنت إدارة الصحة العامة والبيئة في دائرة بلدية رأس الخيمة عن عدد من الإرشادات الواجب اتباعها لتفادي النفوق الجماعي الذي أصاب الدواجن في عدد من مزارع الإمارة.

وأشار منذر محمد بن شكر الزعابي مدير عام دائرة البلدية إلى أن أهم الأمراض التي تصيب الدواجن تتمثل في أمراض فيروسية مثل «نيوكاسل والجمبورو والتهاب الشعب الهوائية المعدي والجدري»، إضافة إلى أمراض بكتيرية مثل السالمونيلا وكوليرا الطيور والأمراض التنفسية المزمنة، كما تشمل أمراضاً طفيلية مثل الكوكسيديا والإصابة بالديدان الشريطية والاسطوانية.

وذكر أن الإرشادات الواجب اتباعها لتفادي حالات النفوق الجماعي خلال فصل الصيف، تتمثل في مراعاة تقليل عدد الطيور داخل مساكن الدواجن وعدم ازدحامها والاهتمام بالتهوية الجيدة وضبط درجات الحرارة لتصبح في حدود 35 درجة مئوية للصيصان الصغيرة و26 درجة مئوية للأحجام الكبيرة، موضحاً أن درجات الحرارة العالية تسبب الإجهاد والإنهاك الحراري للطيور وانخفاض معدل النمو ومعدل إنتاج البيض، وأن ارتفاع نسبة الرطوبة يسبب انخفاض فعالية التبخير وزيادة حالات الاحتباس الحراري، وانتشار الأمراض الفطرية والطفيليات وضعف الإنتاجية.

وأشار إلى ضرورة عدم تربية أنواع مختلفة أو أعمار مختلفة من الدواجن فى المكان نفسه والتحصين الدوري للدجاج ضد الأمراض الفيروسية المحتملة من بداية دورة التربية وتقليل سمك الفرشة، وزيادة عدد سقايات الماء وتشغيل رشاشات لنثر المياه فوق الطيور وغسيل وتطهير وتعقيم مساكن الدجاج جيداّ بعد كل دورة تربية وقبل إدخال أي صيصان جديدة والتأكد من عدم دخول أي فئران أو طيور أو حشرات لمساكن الدواجن لمنع انتشار الأمراض الوبائية بين المزارع وبعضها.

وذكر انه بالنسبة للمزارع المرخصة والتي تخضع للتفتيش بصورة دورية في الإمارة لا تسجل أي حالات نفوق جماعي وأن نسب النفوق عادية جداّ بالنسبة لهذا الوقت من العام، مشيراً إلى أن البلدية تفتح أبوابها لأصحاب المزارع الخاصة لفحص الدواجن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض