• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وزير الطاقة التركي: العراق يطلب كميات إضافية من النفط المكرر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 يونيو 2014

أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز أمس، أن بلاده سوف تبيع 4 آلاف طن إضافية من النفط المكرر في اليوم للعراق، في محاولة لسد النقص الذي حدث جراء القتال في البلاد.

وتسبب الاضطراب الذي تشهده العراق في انتاج وتوزيع النفط، في طوابير طويلة امام محطات البنزين في جميع انحاء العراق. وصرح يلدز للصحفيين أن تركيا سوف تنقل النفط الإضافي عبر معبر خابور الحدودي الى المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي في شمال العراق والذي يتعين تحديثه ليستوعب الكميات الاضافية. وقال يلدز خلال مؤتمر في إسطنبول أمس، إن تركيا تبيع حاليا تسعة آلاف طن من النفط المكرر يوميا للعراق، موضحاً أن نحو 2,3 مليون برميل من نفط كردستان العراق مخزن في ميناء جيهان التركي، وأن معدل تدفق الخام يبلغ 120 ألف برميل يومياً. وسيطر مسلحون من تنظيم داعش على مساحات كبيرة من الاراضي في العراق منذ استيلائهم على مدينة الموصل في العاشر من الشهر الجاري، كما سيطر التنظيم لفترة قصيرة على مصفاة النفط في بيجي التي تعد ضرورية في سد احتياجات البلاد من الوقود. وقال الوزير التركي في تصريحات سابقة قبل أسبوعين، إن مخزونات نفط إقليم كردستان العراقي في ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط بلغت 2,8 مليون برميل، مضيفا أن ثاني شحنة من الصادرات الكردية لم يتم تحميلها حتى الآن.

وقال يلدز إن النفط يتدفق عبر خط أنابيب كردستان بمعدل 100 ألف برميل يوميا. وذكر أشتي هورامي وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان، أن صادرات نفط الاقليم ستزداد إلى ما بين 200 و250 ألف برميل يوميا في يوليو المقبل. (اسطنبول- د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا