الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

البجعة الإغريقية تعرض ماضيها العريق للبيع

28 ابريل 2006
إعداد - عدنان عضيمة:
توشك 'سوان هيلينيك' Swan Hellenic أو 'البجعة الإغريقية'، إحدى أشهر شركات تشغيل سفن الركاب في بريطانيا، الإعلان عن بيع أو تأجير استثماراتها لأي مؤسسة عالمية ترغب في ذلك· جاء ذلك في تقرير نشر مؤخراً في 'الإندبندنت' البريطانية· ويعرف عن هذه الشركة قيامها بآلاف الرحلات التثقيفية والسياحية إلى دول أوروبا المطلة على البحار بالإضافة للرحلات العالمية المنتظمة على متن بواخرها الفخمة، منذ انطلاق نشاطها للمرة الأولى عام 1954 حين أسسها صاحبها رجل السياحة المرموق كين سوان· وكانت رحلات البواخر الضخمة التي تمتلكها الشركة تغطي المدن الرئيسية المطلة على البحر الأبيض المتوسط· وفي عام 1960 أطلقت خدماتها السياحية المتميزة في نهر النيل بواسطة بواخر نهرية خاصة تضم أرقى المضافات والمطاعم والقاعات الترفيهية· ومنذ عام 1980 أطلقت خدمة النقل السياحي للركاب حول الجزر البريطانية كلها· وفي عام 1983 اشترت شركة 'بي آند أو' الشهيرة، معظم بواخر الشركة من أجل تشغيلها على خطوطها العالمية· وفي أبريل من عام 1996 اشترت الشركة الباخرة 'مينيرفا-'2 التي يبلغ وزنها 12500 طن وتتسع لـ356 راكباً بالإضافة لطاقم التشغيل المؤلف من 157 مضيفاً وموظفاً وبحاراً·
وقبل ثلاث سنوات، انضمّت 'سوان هيلينيك' إلى ملاك شركة 'كارنيفال كوربوريشن' التي تكفلت بتشغيل خطوطها البحرية وقررت ضم باخرتها الوحيدة 'مينيرفا '2 إلى أسطولها بعد أن غيرت اسمها إلى 'رويال برينسيس' أو 'الأميرة الملكية'؛ إلا أن مجلس إدارة شركة 'سوان هيلينيك' اتخذ قراراً بإيقاف عملياتها بدءاً من السابع من أبريل الحالي ما لم يتم شراء باخرة بديلة لـ'مينيرفا-·'2
وخلال أكثر من نصف قرن، تمكنت شركة 'سوان هيلينيك' من تأسيس سمعة سياحية مرموقة بسبب تبنّيها لسياسة الرفع من مستوى الخدمات التي تقدمها لزبائنها إلى أعلى المستويات· ومن ذلك مثلاً أنها كانت تتكفل بنقل المسافرين على الطرق البرّية بعد وصولهم إلى الموانئ المبرمجة في رحلاتها، وكانت تضيف أجور النقل البري المشجعة إلى ثمن تذاكر الرحلات البحرية· وكانت 'سوان هيلينيك' أبرمت عقداً مع شركة الخطوط الجوية الأسترالية 'كانتاس' لنقل المسافرين من وإلى المدن الساحلية التي تصل إليها رحلاتها بواسطة طائرات ضخمة من نوع بوينج وإيرباص؛ وهي فكرة جريئة يقصد من ورائها ربط رحلاتها البحرية بكل من صناعتي السفر البري والجوي حتى تتمكن من الاستئثار بأكبر قطعة من كعكة صناعة النقل السياحي البحري· وكان صاحب الشركة كين سوان يحرص على المشاركة في رحلات 'مينيرفا-'2 حتى يتأكد بنفسه من نوعية الخدمات المقدمة على متنها·
وقال توني ديسون، المدير الإداري لشركة 'سوان هيلينيك' في معرض تعليقه على الظروف الدقيقة التي تمر بها الشركة، إن شركته تبحث الآن في كافة الحلول المتاحة التي يمكنها أن تضمن استمرارها في تقديم الخدمات لهواة السياحة البحرية في أوروبا والعالم· وأشار التقرير إلى أن في وسع المرء أن يفهم من هذه الإشارة الملغّزة أن الشركة مستعدة لدراسة أي عرض يقدم لها حتى لو كان يتعلق بعروض شراء أصولها·
وينظر بعض المحللين إلى الأمر وكأنه يندرج ضمن ظاهرة بيع أصول الشركات البريطانية للأجانب· وقال توم هيندل، الخبير ورجل الأعمال السياحي في تعليقه على هذا التطور: 'نحن نرى من خلال ما يحدث في شركة 'سوان هيلينيك' كيف بدأنا نفقد معالمنا التجارية واحداً تلو الآخر'·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©