• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

حاز جائزة «أفضل مشروع» بأصوات الجمهور

طالبات يبتكرن «بطانية ووسادة» لرصد حرارة الطفل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 يونيو 2015

الكبيرة التونسي (أبوظبي)

الكبيرة التونسي (أبوظبي)

فكرت كل من الطالبة فاطمة علي البلوشي، وعائشة يعقوب وكلثوم بوودن، بإشراف نفيسة مصطفى الجبان في إيجاد آلية لمساعدة الأمهات على اكتشاف الحمى التي تصيب أطفالهن ليلًا، فتوصلن إلى ابتكار تطبيق يسهم في تجنيبهن محنة مباغتة الأطفال الرضع وما دون خمس سنوات بالحمى المرتفعة خاصة أثناء الليل، ما قد يسفر عن تعقيدات مستقبلية قد تؤثر على حياة الطفل.

الابتكار عبارة عن «وسادة وبطانية ذكية للطفل» وقد فاز بجائزة أفضل مشروع بتصويت الجمهور وكرم ضمن مسابقة «بالعلوم نفكر» التي أقيمت فعالياتها في بداية مايو الماضي، وتضمنت مسابقة للمدارس ومسابقة للجامعات من القطاعين الحكومي والخاص معا. وقامت لجنة تحكيم المسابقة التي ضمّت أكثر من 52 خبيراً علمياً وأستاذاً من التعليم العالي ومؤسسات القطاع الصناعي، بمراجعة وتقييم مشاريع الشباب وتحديد الفائزين النهائيين تمهيدا لتكريمهم في إطار حفل كبير.

تفادي المشاكل الصحية

وكان مشروع «وسادة وبطانية ذكية للطفل» قد فاز بتصويت الجمهور كأفضل مشروع في مسابقة بالعلوم نفكر في دورته الثالثة التي تنظمها مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، والتي اشتملت على العديد من المشاريع في مختلف المجالات مثل الهندسة الكهربائية، والطاقة، وأنظمة السلامة والأنظمة الذكية، والعلوم البيئية بإشراف أكثر من 160 موجهاً من مؤسسات تعليمية وتربوية من مختلف أنحاء الدولة.

في هذا الإطار، تقول نفيسة مصطفى الجبان عن مشروع «وسادة وبطانية ذكية للأطفال» فئة الأنظمة الذكية من مدرسة دبي الوطنية البرشاء، إن ضمن المشاريع الناجحة التي حظيت بتكريم سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات، إلى جانب 60 طالبا من الشباب الإماراتيين المبدعين عن ابتكاراتهم وأفكارهم الإبداعية في شتى مجالات العلوم والتكنولوجيا، كانت فكرة إيجاد وسيلة لمساعدة الأمهات على تفادي المشاكل الصحية الناجمة عن الإصابة بالحمى خاصة في الليل والناس نيام. وتضيف أن الباطنية والوسادة الذكية سيساعد الأمهات على مراقبة درجة حرارة أطفالهن ليلا من أجل الكشف عن أي تغيير فيها باستخدام أجهزة استشعار (BBP) بحيث يعمل على تنبيه الأم بوساطة تطبيق في الهاتف. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا