• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

قدرها بدولارين للبرميل

تقرير: تكلفة إنتاج النفط في الشرق الأوسط الأدنى عالمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 يونيو 2014

أكد تقرير اقتصادي كويتي أن تكلفة إنتاج النفط في منطقة الشرق الأوسط هي الأرخص في العالم نظراً إلى موقع المنطقة الجغرافي وكبر حجم الحقول، ما يسمح بما يعرف بـ«وفرات الحجم الكبير».

وذكر تقرير المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية الصادر أمس، أن الحقول الكبيرة ينتج عنها إنتاج كبير وبتكلفة منخفضة نظرا لكبر حجمها.

وأضاف أن تكلفة استخراج برميل النفط في السعودية - مثالاً - قدرت بمبلغ يتراوح بين دولار إلى دولارين، بينما بلغت التكلفة الإجمالية - بما في ذلك النفقات الرأسمالية - بين أربعة وستة دولارات للبرميل.

وذكر أن تكلفة استخراج النفط العراقي منخفضة هي الأخرى من الناحية النظرية رغم وجود العديد من التحديات السياسية والأمنية التي تزيد من تكاليف الاستثمار في قطاع النفط العراقي، حيث يقدر محللو الصناعة إجمالي التكاليف بين أربعة وستة دولارات للبرميل.

وأوضح أن استخراج النفط من الحقول البحرية والمياه العميقة أغلى بكثير من الحقول البرية لصعوبة الوصول إليها، مشيراً إلى أن تكلفة إنتاج النفط من المياه العميقة في نيجيريا تصل نحو 30 دولاراً للبرميل مقارنة مع تكاليف استخراج النفط من الحقول البرية والمقدرة بنحو 15 دولاراً.

وأفاد بأنه رغم تراجع التكاليف الاستثمارية لإنتاج النفط في دول منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» عنها خارج المنظمة، فإن الظروف السياسية والأمنية في دول الشرق الأوسط جعلت التكلفة الإجمالية للاستثمارات النفطية في معظم دول المنظمة، بل في العالم أجمع أكبر بكثير عن ذي قبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا