• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

79٪للنساء مقابل 66٪ للرجال

دراسة: النساء يتفوقن على الرجال في قيادة السيارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 يونيو 2015

هناء الحمادي (أبوظبي)

هناء الحمادي (أبوظبي)

على عكس المتوقع، أظهرت نتائج دراسة بريطانية مفاجأة، أن «النساء أفضل في قيادة السيارات من الرجال في الشوارع العامة»، واختبرت الدراسة 50 من السائقين الذكور والسائقات الإناث في مهارات مختلفة، مثل «الاستخدام المناسب للمرايا والقدرة على التوجيه والسيطرة على السيارة». ورغم حصول الرجال على ما متوسطه 100 في المئة درجة في مهارة التوجيه والسيطرة على السيارة، مقابل 96 في المئة للنساء، ومع أن الرجال حصلوا على 82 في المئة في مهارة الملاحظة وكفاءة الانتباه مقابل 71 في المئة للنساء، إلا أنّ الرجال أخفقوا في علامات أخرى، مثل القيادة المتهورة القريبة للغاية من السيارات الأمامية «الرجال سبعة أضعاف أكثر من النساء»، والدخول الخطر. وأظهرت الدراسة أن النتيجة النهائية لحسن قيادة السيارات هي 79 في المئة للنساء مقابل 66 في المئة للرجال.

مهارة الملاحظة

وتتفق شيخة سعيد «موظفة»، مع هذه الدراسة وترى أنها منصفة، حيث إن الرجال يؤكدون أن المرأة لا تجيد فن قيادة السيارة وهي من النوع الذي يخاف ويرتكب بعض الأخطاء أثناء القيادة، متناسين أن الرجال كذلك لديهم نفس السلوكيات ما بين التهور والسرعة الجنونية. وتضيف: من خلال قيادتي منذ أكثر من 10سنوات إلى الآن لم ارتكب أخطاء فادحة في القيادة، ولكن أغلب الأخطاء إما الوقوف الخطأ أو عدم الانتباه.

وترى فوزية جاسم «ربة منزل»، أن هناك الكثير من النساء اللاتي يقدن السيارات لا يلجأن إلى التهور والقيادة الجنونية، لأن عنصر الخوف الذي ينتابهن، يجعلهن أكثر مهارة وكفاءة.

مغامرات

ويختلف في الرأي، سليمان أحمد «موظف»، قائلاً إن هناك أنواعاً مختلفة من النساء في قيادة السيارة، فهناك من تعشق القيادة بسرعة جنونية، ولا تمنعهن طبيعتهن الأنثوية من ذلك. وعلى العكس، هناك فئة تسعى إلى إثبات أن السياقة مغامرة يمكن للمرأة أن تكون طرفاً أساسياً ومهماً فيها وليس الرجل وحده.

أما سيف الحوسني فله وجهة نظر لا تختلف كثيراً عن سليمان، فيقول: صحيح أن هذه الدراسة أزعجت الكثير منا نحن معشر الرجال، لكن بالفعل نلاحظ هناك فئة من النساء يقدن بكل حرص وانتباه، وقد حصل الكثير منهن على صفة السائقة المثالية من خلال السجلات بإدارة المرور نتيجة التزامهن قواعد السير،خلافا للأخريات اللاتي ضربن عرض الحائط بقوانين السير مرتكبات الكثير من المخالفات المرورية ما بين السرعة الجنونية وتخطي الإشارة الحمراء والوقوف الخاطئ وغير ذلك من المخالفات.

سيف الحوسني

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا