• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تعالج القلق والتوتر والرعشة

أواني البلور الصخري.. في بلاط الخلفاء والأمراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 يونيو 2014

د. أحمد الصاوي (القاهرة)

الكوارتز أو المرو هو معدن يوجد في الطبيعة في عدة صور أشهرها الأشكال الخشنة «التبلر» التي تشمل البلورات السداسية الجوانب شبه المنشورية ويعد البلور الصخري مروا خشنا، حيث يمكن رؤية حبيبات المرو في بلوراته أما المرو الخفيف التبلر فلا يمكن رؤية حبيبات بداخله بالعين المجردة وأشهر صوره العقيق الأبيض والسرت والظر واليشب.

وقد اشتهرت الفنون في أرجاء العالم الإسلامي بالاعتماد في بعض منتجاتها على كل من البلور الصخري واليشب سواء لصناعة أوان أو حلي منها بشكل كامل أو بشكل جزئي.

وتعتبر الدولة الفاطمية التي حكمت الأراضي الممتدة من تونس غربا إلى بلاد الشام شرقا المصدر الأكبر لأواني البلور الصخري المعروفة اليوم في المتاحف العالمية وترجع كثرة منتجاتها من الأباريق والكؤوس إلى اكتشاف محاجر في الصحراء الشرقية وشبه جزيرة سيناء بدءاً من عهد الخليفة العزيز بالله ومن ثم تزايدت منتجات البلور الصخري التي حملت غالباً اسم الخليفة العزيز بالله وكانت هذه الأواني بين مقتنيات الخزائن الفاطمية الخاصة باستخدام الخلفاء.

وعندما اجتاحت مصر مجاعة ومسغبة شديدة استمرت لسبع سنوات بسبب نقص فيضان النيل لمدة سبع سنوات متتاليات خلال عصر الخليفة المستنصر بالله الفاطمي احتاج هذا الخليفة لبيع بعض ذخائره ليقتات بثمنها بينما تولى الجند الاستيلاء على بقية هذه الذخائر وبيعها بأبخس الأثمان، ولذا وجدت تحف البلور الفاطمي طريقها مبكرا لأسواق العاديات في أوروبا.

وتتميز منتجات البلور الفاطمي وأغلبها من أباريق كمثريه رشيقة الشكل لها مقبض ينطلق من وسط البدن ليتصل بمصب الإبريق بأن زخارفها كانت تنحت نحتا بارزا في القرن الرابع الهجري أما منتجات القرن الخامس الهجري فقد تميزت بأن نحتها كان مائلاً أو مشطوفاً سواء لتخفيض التكلفة بعدما كثرت كميات البلور المستخرجة من سيناء أو نتيجة للتأثر بأساليب الزخرفة الإسلامية في كل من الخشب والجص من بعد تأسيس مدينة سامراء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا