• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أوكرانيا توقع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي وروسيا تندد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يونيو 2014

وكالات

وقعت أوكرانيا، اليوم الجمعة، اتفاقية للتجارة الحرة والتعاون السياسي مع الاتحاد الأوروبي كانت في قلب الأزمة السياسية في البلاد الأمر الذي أثار تهديدا فوريا "بعواقب وخيمة" من روسيا.

ووقعت مولدوفا وجورجيا اتفاقيات مماثلة تتيح اندماجا اقتصاديا قويا وتسمح بالدخول غير المقيد إلى دول الاتحاد الأوروبي التي تضم 500 مليون شخص.

ونقلت رويترز عن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قوله لقادة الاتحاد الأوروبي -خلال مراسم توقيع الاتفاق في بروكسل- "خلال الشهور الماضية، دفعت أوكرانيا أكبر ثمن ممكن لتحقق أحلامها الأوروبية."

وفور توقيع الاتفاق، هددت روسيا "بعواقب وخيمة".

واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، بعد توقيع الاتفاق أن إرغام أوكرانيا على الاختيار بين روسيا والاتحاد الأوروبي دفع بها إلى "الانقسام"، بحسب ما نقلته عنه وكالة فرانس برس.

وقال بوتين في تصريح متلفز إن "الانقلاب غير الدستوري في كييف ومحاولات فرض خيار مصطنع على الشعب بين أوروبا وروسيا دفع بالمجتمع نحو الانقسام ومواجهة داخلية مؤلمة".

كان الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش تراجع عن توقيع الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي في نوفمبر لصالح علاقات أوثق مع موسكو الأمر الذي فجر موجة من الاحتجاجات استمرت شهورا وأدت في النهاية إلى فراره من البلاد.

وبعدها بقليل، ضمت روسيا منطقة القرم الأوكرانية الأمر الذي دفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على موسكو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا