• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

استراليا: الطيار الآلي قاد الطائرة الماليزية بعد فقد الطيارين وعيهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يونيو 2014

ذكرت السلطات الأسترالية أمس أن الطائرة الماليزية التي فُقدت منذ الثامن من مارس تحطمت في المحيط الهندي بينما كانت تحلق بنظام القيادة الآلي «على الأرجح» بعدما فقد الطيارون وعيهم إثر انخفاض الضغط في قمرة القيادة.

ويحاول المحققون كشف وقائع الساعات الأخيرة من رحلة البوينج 777 التي كانت تقل 239 راكبا، منذ إقلاعها من مطار كوالالمبور متوجهة إلى بكين، وحتى اختفائها في جنوب المحيط الهندي.

وقال نائب رئيس الوزراء الأسترالي وارن تراس الذي تتولى بلاده تنسيق عمليات البحث في المحيط الهندي «اعتقد انه يمكننا القول إنه من المرجح جدا جدا أن الطائرة كانت تحلق بنظام القيادة الآلي، وإلا لما اتبعت المسار المنتظم الذي تحدد بفضل معطيات الأقمار الاصطناعية».

وأكد رئيس المكتب الأسترالي لسلامة النقل الجوي مارتن دولان أنه «نظرا لمسارها فوق المحيط الهندي، نقدر أن الطائرة كانت تعمل بنظام القيادة الآلي إلى أن نفد الوقود».

وأوضح أن الخبراء يقدرون أن الطائرة حلقت في خط مستقيم استنادا إلى الإشارات التي كانت توجهها بشكل منتظم إلى الأقمار الاصطناعية.

وأضاف «أذا نظرتم إلى تقريرنا المفصل فستجدون سبعة أقواس ندرسها ونقول إن المسار الذي اتخذته الطائرة لقطع هذه الأقواس كان خطا مستقيما».

وكانت الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة (ام اتش 370) بين كوالالمبور وبكين، غيرت فجأة مسارها بعد ساعة من اقلاعها وقطعت كل الاتصالات بمراقبي الجو واختفت دون أن تترك أي أثر مادي.

(سيدني - أ ف ب)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا