• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

نماذج عالمية من المدارس للتربية الأخلاقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 نوفمبر 2016

نعرض هنا عدداً من نماذج للمدارس يرى التربويون أنها تغرس القيم التربوية والأخلاقية:

● نموذج البناء الرشيد: نموذج نال رضا عدد من التربويين والمختصين، ودعو إلى تطبيقه كـ«شيفر جيمس» و«سترونج وليام» وهو نموذج لايتطرق إلى وصف تفصيلات ممارسة التربية الأخلاقية، لكنه يقترح طرق للتفكير حولها.

● نموذج الاعتبار: أسس هذا النموذج البريطاني «مكفيل» الذي يرى أن القيم ترتبط بشخصية الفرد ومشاعره، واستعمل مصطلح «أسلوب خلقي» ليصف العملية الخلقية.

● نموذج توضيح القيم: هذا النموذج بذل فيه كل من «راتز» و«هرمين» و«سيمون» جهدهم لتخليص الناس من التشويش فهم القيم الأخلاقية من خلال نظام دقيق لتقييم «التربية الأخلاقية».

● نموذج النمو المعرفي الخلقي: «كولبرج» قدم هذا النموذج معتمداً على أبحاث «بياجيه» لينتزع من الأفراد أحكاماً رفيعة المستوى، فيما يتعلق بالقيم الخلقية تتناسب مع المراحل المتطورة، مؤكداً أهمية خبرة وتجربة الفرد الفعلية التي تساعد في اتخاذ الحكم الأخلاقي.

● نموذج تربية الشخصية: هذا النموذج الذي يغلب عليه الطابع الـ«ارسطية» لايرى مكاناً لعملية «التلقين» في زرع وغرس القيم، بل يهتم بمداخل تنمية التفكير الخلقي ونشر الأخلاق بتعويد الطلاب وتدريبهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا