السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تحتضن «أول مركز للتعليم الرقمي»

الإمارات تحتضن «أول مركز للتعليم الرقمي»
1 أغسطس 2018 01:18

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت كليات التقنية العليا، اتفاقية شراكة مع بلاك بورد، لتأسيس أول مركز للتعليم الرقمي بالشرق الأوسط، بهدف توفير وتطوير برامج وتكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي في الدولة.
وقع الاتفاقية، كل من الدكتور عبد اللطيف الشامسي، مدير مجمع كليات التقنية العليا، وبيل بولهاوس، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة بلاك بورد، وذلك في أورلاندو بالولايات المتحدة الأميركية، بحضور الدكتور جهاد مهيدات، نائب مدير كليات التقنية العليا لشؤون تكنولوجيا التعليم، وعدد من المسؤولين من الطرفين.
وقال معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، رئيس مجمع كليات التقنية العليا، في تصريح بالمناسبة، أن «استثمار التقنيات الذكية في خدمة العملية التعليمية هدف استراتيجي لكليات التقنية العليا، وينعكس على الارتقاء بأداء هذه الكليات، ودفعها نحو فضاءات جديدة من الريادة والتميز في ظل التغيرات التكنولوجية المتسارعة، كتطبيقات الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والحوسبة السحابية، والتي تتطلب منا توظيف المهارات المتقدمة في تطويع هذه التكنولوجيا للوصول لمستهدفات مئوية الإمارات2071 والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي».
وأضاف: «يشكل التعاون بين كليات التقنية العليا وبلاك بورد، قفزة نوعية لتحقيق التحول الذكي في الكليات، والذي سيساعد أعضاء الهيئات التدريسية على اكتساب منظومة متكاملة من المهارات المتقدمة والخبرة العملية الضرورية التي تسهم في الارتقاء بمخرجات العملية التعليمية، والمضي قدماً في استشراف وظائف المستقبل ومتطلباته، وهذا الأمر ينعكس بطبيعة الحال على الارتقاء بقدرات وإمكانات الطلبة في هذا المجال، وتوظيف قدرات الشباب وطاقاتهم، وتكريس مساهمتهم المستقبلية في النهوض بالقطاعات الحيوية في الدولة، وبناء اقتصاد المعرفة، ورفع تنافسية الدولة».
وعبّر الدكتور عبداللطيف الشامسي عن سعادته بالتعاون مع بلاك بورد، قائلاً «إن هذه الشراكة ستدعم الكليات في مواجهة التحديات المتعلقة بالتطور التكنولوجي في قطاع التعليم».
وذكر الدكتور الشامسي أن اتفاقية التعاون ستطبق على مراحل عدة، الأولى تتعلق بالتأسيس لنموذج متميز عالمي في التعليم الرقمي بالدولة من خلال مركز تميز متخصص، والمرحلة الثانية ستعمل خلالها الكليات كشريك مع بلاك بورد في شهادات التعليم الرقمي، وفي المرحلة الثالثة سيتم التركيز على تطوير الابتكار والتحول التكنولوجي.
 من جهته، قال هاني الشاذلي، المدير الإقليمي الأول لـ «بلاكبورد»: «إن الأمر الحاسم في هذه الثورة الرقمية هو عضو هيئة تدريس مؤهل ومدرب تدريباً جيداً، ولديه طابع رقمي». وأضاف «تدرك المؤسسات أنه لم يعد من المقبول أن يتوافر لدى المؤسسة الأكاديمية عدد قليل من أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الكفاءة التكنولوجية إذا كانت المؤسسة ترغب في جذب الطلاب ومساعدتهم على أن يصبحوا أكثر قابلية للتوظيف وأكثر نجاحاً». سيقوم مركز الامتياز، بالاستفادة من برنامج شهادات تدريس «eTeacher» لتمكين المعلمين من ذوي الكفاءات المناسبة لاستخدام التكنولوجيا بنجاح في مناهجهم التربوية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©