• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

إسرائيل أبلغت أميركا أن الاستقلال الكردي أمر حتمي

رئيس إقليم كردستان يتعهد بحمل السلاح دفاعاً عن كركوك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يونيو 2014

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أمس لدى زيارته الأولى لكركوك بعد سيطرة قوات البيشمركة عليها، «سأحمل السلاح إذا اقتضى الأمر للدفاع عن كركوك ومكوناتها». وأبلغت إسرائيل الولايات المتحدة أن الاستقلال الكردي في شمال العراق «أمر مفروغ منه». بينما أعلن وزير الموارد الطبيعية في كردستان آشتي هورامي أن الإقليم يخطط لزيادة صادرات النفط بسرعة.

وقال بارزاني أمس لدى زيارته كركوك «إذا اضطر الأمر سنجلب جميع قواتنا للحفاظ على كركوك وجميع مكوناتها»، مضيفا «سأحمل السلاح بنفسي للدفاع عن كركوك وأهلها»، وأكد «تم إرسال المزيد من قوات البيشمركة إلى المناطق الكردستانية».

ودعا بارزاني إلى «أهمية التعايش السلمي بين مكونات كركوك وضرورة استتباب الأمن والسلام فيها، ودعم ومساندة البيشمركة في مناطق التماس مع مجاميع داعش الإرهابية».

من جهة أخرى أبلغت اسرائيل الولايات المتحدة أمس أن الاستقلال الكردي في شمال العراق «أمر مفروغ منه». ونقل المتحدث باسم ليبرمان عنه قوله لكيري «العراق يتفكك، وسيتضح أن إقامة دولة كردية مستقلة أمر مفروغ منه».

ووجه الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قبل يوم رسالة مشابهة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي استضافه في البيت الأبيض، وقال للصحفيين، إنه أبلغ أوباما أنه لا يرى توحيد العراق ممكنا من دون تدخل عسكري خارجي «كبير».

وأضاف «الأكراد أقاموا دولتهم فعليا وهي ديمقراطية، وأحد علامات الديمقراطية منح المساواة للمرأة». وتابع «تركيا ستقبل وضع الأكراد، لأنه سيساعدهم في ضخ النفط للتصدير». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا