• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

إيران ترسل طائرات بدون طيار وتجهيزات عسكرية للعراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يونيو 2014

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس أن إيران ستقف إلى جانب العراق في مكافحة الإرهاب، وسترسل المعدات العسكرية في حال طلب العراق ذلك، بعدما كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن إيران نشرت سرا طائرات مراقبة بدون طيار في العراق، وترسل أيضاً معدات عسكرية جواً لمساعدة بغداد في معركتها ضد المتمردين السنة.

وقال أمير عبد اللهيان لقناة العالم الإخبارية أمس إن العراق يتمتع بالقدرات الكافية، ولم يتقدم حتى الآن بطلب إلى إيران بالمساعدة العسكرية. وأضاف أن إيران تقف إلى جانب العراق في مكافحة الإرهاب، وأنها سترسل معدات عسكرية إلى العراق حال طلبه وفي إطار القوانين والاتفاقيات الدولية. وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية كشفت نقلا عن مسؤولين أميركيين أن «أسطولا صغيرا» من طائرات «أبابيل» بدون طيار نشر في قاعدة الرشيد الجوية قرب بغداد. وقالت الصحيفة إنه في هذا المطار أقامت طهران أيضاً مركز رصد لاتصالات تنظيم «داعش». وأضافت إن نحو 10 عناصر من فيلق القدس الإيراني، أوفدوا إلى العراق لتقديم استشارات للقيادة العراقية، والمساعدة على تجنيد ميليشيات شيعية، موضحة أن الفريق قاسم سليماني قائد الفيلق، زار العراق مرتين مؤخرا.

وذكرت أن إيران أقامت جسرا جويا إلى بغداد حيث تنظم يوميا رحلتين، لنقل تجهيزات عسكرية وإمدادات للبلد. وقال مسؤول «إنها كمية كبيرة»، موضحا «ليست بالضرورة أسلحة ثقيلة لكنها ليست أيضاً مجرد أسلحة خفيفة وذخائر».

وأفادت الصحيفة أن إيران قد تكون حشدت عشر فرق من الجيش النظامي وفيلق القدس على الحدود العراقية، لتكون مستعدة للتحرك في حال أصبحت بغداد أو العتبات المقدسة مهددة.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف «إنها لا يمكنها التعليق، مضيفة» يجب على الجميع في المنطقة الامتناع عن القيام بأي شيء من شأنه تأجيج الانقسامات الطائفية وتأجيج التطرف في العراق». (واشنطن، طهران - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا