• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

انفجار سيارة مفخخة أمام مقر هيئة صياغة الدستور الليبية

اغتيال ناشطة حقوقية في بنغازي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يونيو 2014

انفجرت سيارة مفخخة صباح امس بالحديقة الواقعة أمام قاعة البرلمان بمدينة البيضاء حيث مقر الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور. وأكدت وكالة الأنباء الليبية (وال) أن الانفجار لم يسفر عن وقوع مصابين. وذكرت أن الانفجار أسفر عن تضرر بعض السيارات القريبة من قاعة البرلمان التي كانت خالية. هذا وارتفعت حصيلة الاشتباكات في بنغازي مساء امس الاول بين قوات من الجيش النظامي وكتائب من الثوار السابقين إلى سبعة قتلى و35 جريحا معظمهم من العسكريين، بحسب مصادر طبية متعددة.

في غضون ذلك، اغتال مسلحون مجهولون مساء امس الأول عضو المجلس الانتقالي الليبي السابق المحامية والناشطة الحقوقية سلوى بوقعيقيص برصاصة في الرأس، بحسب ما أفادت مصادر طبية وأمنية لوكالة فرانس برس.

وقال مصدر مسؤول في مركز بنغازي الطبي طالبا عدم ذكر اسمه إن «بوقعيقيص وصلت المركز جراء إصابتها برصاصة في الرأس وتوفيت في المستشفى متأثرة بإصابتها داخل غرفة الإنعاش». وأضاف «إنها تعرضت لعدة طعنات في الأجناب وفي الظهر وفي أماكن أخرى من الجسم لكنها توفيت متأثرة بإصابتها بالرصاصة في الرأس».

إلى ذلك قال مصدر أمني مسؤول في بنغازي طلب عدم كشف هويته إن «مسلحين مجهولين يرتدون ملابس عسكرية ويضعون لثاما على الوجه دخلوا إلى بيت بوقعيقيص في منطقة الهواري جنوبي مدينة بنغازي وأطلقوا عليها رصاصة في الرأس وتوفيت متأثرة بجراحها».

ونددت السفيرة الأميركية في ليبيا ديبوراه جونز باغتيال بوقعيقيص، واصفة إياه في تغريدة على حسابها على موقع تويتر بـ«العمل الجبان والحقير والمشين ضد امرأة شجاعة وليبية وطنية حقة».كما اختفى زوج القتيلة اثر عملية الاغتيال، علما انه كان في المنزل لحظة حصول الهجوم، كما أفاد احد أفراد العائلة.

وقال المصدر لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه «لقد فقدنا الاتصال به»، مشيرا إلى أن احد حراس المنزل أصيب بجروح في الهجوم ولكن حياته ليست في خطر. ... المزيد