• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«النقد العربي» يؤكد الحاجة للارتقاء بممارسات الحوكمة

«التمويل الدولية»: 20% من شركات الشرق الأوسط تخطط لاكتتابات في أسواق المال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 10 فبراير 2016

بسام عبد السميع (أبوظبي)

شدد مشاركون في منتدى الحوكمة للسلطات الإشرافية والرقابية في المنطقة العربية على الحاجة للارتقاء بممارسات الحوكمة لدى المؤسسات المالية والمصرفية وأسواق المال العربية.

وقال هؤلاء «إن 20% من الشركات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريفيا تخطط لاكتتابات في أسواق المال في المستقبل القريب»، مشيرين إلى أن مؤسسة التمويل الدولية قدمت نحو 4 مليارات دولار تمويلات إلى 70 شركة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال السنوات العشرة الماضية.

وينظم صندوق النقد العربي بالمشاركة مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، منتدى الحوكمة للسلطات الإشرافية والرقابية في المنطقة العربية: الفرص والتحديات، يومي 9 و10 فبراير 2016 في فندق الشاطئ روتانا بأبوظبي.

وأكد معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، الحاجة للارتقاء بممارسات الحوكمة لدى المؤسسات المالية والمصرفية وأسواق المال العربية، مبيناً أنه وعلى الرغم من التحسن في هذا الجانب، من جراء إقدام السلطات الإشرافية في السنوات الأخيرة على تطوير إرشادات خاصة بالحوكمة، فإنه لا يزال هناك حاجة للمزيد من الجهود لترسيخ ثقافة ومفاهيم الحوكمة والإفصاح والشفافية، مشيداً في الوقت نفسه بالجهود الكبيرة التي تقوم بها السلطات الإشرافية والرقابية في الدول العربية للارتقاء بممارسات الحوكمة.

وأكد الحميدي أهمية تعزيز كفاءة الالتزام والتنفيذ في تطبيق المعايير والمبادئ الدولية، مشيراً إلى أن التطبيق وإنفاذ مبادئ الحوكمة لا يتوقف فقط على السلطات الإشرافية والرقابية ووضعها للمعايير والمبادئ ومتابعة التزامها، بل يستلزم كذلك جهود كبيرة على صعيد التوعية والتدريب وبناء القدرات وتقوية التواصل مع مؤسسات وفعاليات القطاع الخاص ومختلف الهيئات المعنية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا