الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

إرضاع الطفل في الدقائق الأولى عقب ولادته ينقذ حياته

إرضاع الطفل في الدقائق الأولى عقب ولادته ينقذ حياته
31 يوليو 2018 16:25

ذكرت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أنه بسبب غياب المعرفة يتم تغذية ملايين الرضع على مستوى العالم في الدقائق الأولى التالية لولادتهم بالعسل أو مياه محلاة بالسكر أو بغذاء اصطناعي للرضع.

وحذرت المنظمتان في تقرير نُشر اليوم الثلاثاء في جنيف من أن عدم إرضاع حديثي الولادة على الفور من ثديي الأم قد تكون له عواقب خطيرة على حياة الطفل.

واعتبرت المنظمتان الإرضاع الفوري للطفل عقب الولادة تأمينا لحياة الرضيع خاصة في الدول الفقيرة.

وبحسب البيانات فإن ثلاثة من بين كل خمسة رضع -78 مليون رضيع على مستوى العالم- لا يستفيدون من الرضاعة الفورية عقب الولادة.

وأشار التقرير إلى أن معظم هؤلاء الأطفال مولودون في دول ذات دخول منخفضة أو متوسطة.

واستند التقرير على بيانات هذه الدول فقط، ولم يتضمن بيانات للمقارنة من دول في أوروبا أو أميركا الشمالية أو أستراليا.

وحثت منظمة الصحة العالمية ويونيسف الحكومات ومنظمات إغاثية وصناع قرار آخرين على الحد بقدر الإمكان من الدعاية الخاصة بأغذية الرضع أو بدائل لبن الأم.

وأكد التقرير أهمية الإرضاع الفوري للأطفال عقب الولادة من ثديي الأم.

وأشار التقرير إلى أن الدراسات أظهرت أن خطورة الإصابة بعدوى أو مشكلات في التنفس تزداد لدى الرضع الذين لم يحصلوا على رضاعة طبيعية من ثديي الأم عقب الولادة مباشرة.

وبحسب التقرير، فإن خطورة الوفاة ترتفع بسرعة عقب مرور ساعة واحدة من ولادة الطفل دون إرضاعه رضاعة طبيعية.

وأوضح التقرير أن الأطفال الذين يرضعون لأول مرة عقب فترة تتراوح بين ساعتين و23 ساعة من الولادة، ترتفع لديهم خطورة الوفاة المبكرة بنسبة 33% مقارنة بالأطفال الذين تلقوا الرضاعة عقب ولادتهم مباشرة، بينما تزيد الخطورة بمقدار الضعف لدى الأطفال الذين يرضعون عقب ولادتهم بيوم واحد.

وبحسب التقرير، فإن الرضاعة تمنح الطفل تلامسا جلديا قيما مع الأم، حيث يحفز هذا التلامس إنتاج اللبن لديها واللبأ (لبن السرسوب) الغني بالمواد الغذائية والأجسام المضادة، والذي يعتبر لذلك أول تطعيم للطفل.

وذكرت المنظمتان أنه بجانب الجهل بفوائد الرضاعة المبكرة، فإن ارتفاع عدد الولادات القيصرية تمثل مشكلة أيضاً.

وبحسب التقرير، ارتفعت نسبة الولادات القيصرية من إجمالي عدد الولادات في مصر على سبيل المثال من 20 إلى 52%، كما تراجعت نسبة الإرضاع الطبيعي للأطفال عقب ولادتهم مباشرة من 40% إلى 27%.

وقالت المديرة التنفيذية ليونيسف، هينريتا فور: «الأمهات لا يتلقين الدعم الكافي في الغالب».

وطالب مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بمزيد من التوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية عقب الولادة مباشرة، حيث يمكن لأفراد الأسرة والقابلات والممرضات تقديم الدعم على نحو أفضل للأم.

تجدر الإشارة إلى أن غداً الأربعاء سيكون بداية أسبوع الرضاعة العالمي، الذي تعمل فيه الطبيبات والقابلات والساسة المعنيون بالمجال الصحي من أجل التوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©