• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

قاد سويسرا إلى ثمن النهائي للمرة الأولى منذ 2006

شاكيري يعتلي مسرح الأبطال بـ «هاتريك» الـ 50 فـــــي كأس العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يونيو 2014

شقت سويسرا طريقها لدور الستة عشر في كأس العالم لكرة القدم محتلة المركز الثاني في المجموعة الخامسة وستواجه الأرجنتين على مكان في دور الثمانية بعدما أحرز شيردان شاكيري الأهداف الثلاثة ليقودها للفوز 3- صفر على هندوراس أمس الأول، في ثالث مشاركاتها بنهائيات كأس العالم بعد الخروج من دور المجموعات في 1982 و2010 تذيلت هندوراس المجموعة بعد ثلاث هزائم في ثلاث مباريات.

واستمتع شاكيري المولود في كوسوفا بلحظات لا تنسى بعدما اشترك مع زميله المهاجم يوسيب درميتش، الذي شارك أساسياً على حساب حارس سيفيروفيتش ليشكلا خطورة كبيرة على مرمى هندوراس. وثلاثية شاكيري هي رقم 50 في تاريخ كأس العالم. وبعدما أضاع فرصة مبكرة افتتح شاكيري التسجيل في الدقيقة السادسة بتسديدة صاروخية في الزاوية اليسرى العليا، ثم أضاف هدفا آخر بعد نصف ساعة في شباك الحارس نويل باياداريس.

وبينما أخذ الجمهور يهتف مشجعا المنتخب السويسري في ستاد أمازونيا حيث وصلت الرطوبة إلى 88 بالمئة مع حرارة بلغت 26 درجة مئوية أثبت السويسريون أنهم أكثر أصعب من أن يتعامل معهم المنافس. ومنع باياداريس محاولتين لدرميتش في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول.

وحظيت هندوراس بتشجيع جماهير محايدة في الاستاد وبدأت الشوط الثاني بشكل أفضل واقتربت من التعادل حين أبعد المدافع السويسري ريكاردو رودريجيز محاولة جيري بنجستون من على خط المرمى. وكان هذا بمثابة جرس إنذار للسويسريين واقترب شاكيري من إضافة هدف آخر بتسديدة قوية أنقذها باياداريس. واختتم شاكيري ثلاثيته في الدقيقة 71 حين قام درميتش بعمل جيد في الجناح الأيسر ومرر له الكرة ليضعها بسهولة في الشباك.

وتوقعت سويسرا أشياء رائعة من شيردان شاكيري لبعض الوقت ونجح اللاعب المميز أخيرا في صنع اسم لنفسه على المسرح الدولي بثلاثية مبهرة كانت كل ما سجل فريقه في الانتصار 3- صفر على هندوراس، وبالنسبة لمعظم مشجعي سويسرا فإن شاكيري احتاج لوقت طويل لتحقيق المطلوب. فالهداف المولود في كوسوفا الذي يبدو وكأنه تعلم كرة القدم في حواري أميركا الجنوبية خاض مباراته الدولية الأولى وعمره 18 عاما حين كان مراهقا واختير أفضل لاعب في سويسرا في 2001.

ومنذ ذلك الوقت لم يظهر اللاعب الذي يبلغ من العمر الآن 22 عاما سوى لمحات من نبوغه، بينها ثلاثية في مباراة بتصفيات بطولة اوروبا 2012 ضد بلغاريا وواحدة مع فريقه الألماني بايرن ميونيخ لكن تألقه لم يكن أبدا دائما مستمرا. وبسبب قلة مشاركاته مع بايرن هذا الموسم وإصابات في عضلاته بدأت شكوك تثور واعتقد البعض أنه لن يكون سوى لاعب آخر فشل في الوصول لمستوى التوقعات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا